اعلان

دوري أبطال إفريقيا.. ماذا قدم الأهلي أمام صن داونز؟ تاريخ مواجهات الزمالك والترجي

الزمالك والترجي
الزمالك والترجي

أسفرت قرعة ربع نهائي النسخة رقم 56 لدوري أبطال أفريقيا عن مواجهتين من العيار الثقيل للأهلي والزمالك اللذان يمثلان الكرة المصرية في البطولة، حيث يلعب الأهلي أمام صن داونز الجنوب أفريقي فيما يصطدم الزمالك بالترجي التونسي حامل اللقب في أخر موسمين.

ورغم صعوبة المهمة في وصول العملاقين لنصف النهائي لقوة المنافسين تميل الكفة في المواجهات المباشرة لمصلحة الثنائي الذي توج باللقب 13 مرة بواقع 8 للأهلي و5 للزمالك.

كفة الأهلي أرجح رغم كبوة النسخة الماضية

- سبق للأهلي أن خاض 6 مواجهات أمام صن داونز الجنوب أفريقي جميعها في دوري أبطال أفريقيا.

- يتفوق الأهلي بثلاثة انتصارات مقابل فوز وحيد لـ صن داونز وتعادلين.

- على صعيد الأهداف تميل الكفة أيضاً لصالح الأهلي الذي زار شباك بطل جنوب أفريقيا 9 أهداف مقابل 8 أهداف لـ "صن داونز".

- في نهائي نسخة 2001 كان الموعد الأول بين الفريقين اللذان تعادلا (1 – 1) ذهاباً في بريتوريا تحت قيادة الحكم البنيني كوفي كودجي ثم تفوق الأهلي بثلاثية خالد "بيبو" في لقاء الإياب بالقاهرة بصافرة المغربي عبد الرحيم العرجون.

- في ثمن نهائي دوري الأبطال 2007 التقى الطرفان وتعادلا (2 – 2) ذهاباً ثم تفوق الأهلي في القاهرة بثنائية شادي محمد ومحمد أبو تريكة.

- في ربع نهائي النسخة الماضية حقق صن داونز فوز كبير (5 – 0) في لقاء الذهاب ورد الأهلي بهدف وليد أزارو على ملعب برج العرب.

- حقق الأهلي اللقب 8 مرات كأكثر أندية القارة تتويجاً بالبطولة فيما حقق صن داونز لقب وحيد عام 2016 على حساب الزمالك.

الزمالك يتفوق على الترجي

- التقى الزمالك مع الترجي 6 مرات أيضاً في دوري أبطال أفريقيا منذ 1994.

- الأرقام تميل لمصلحة الزمالك الذي حقق انتصارين وسجل 6 أهداف مقابل فوز وحيد و6 أهداف أيضاً للترجي وتعادلا 3 مرات.

- أول مواجهتين في نهائي بطولة أفريقيا أبطال الدوري (المسمى القديم لدوري الأبطال) و تعادلا (0 – 0) بالقاهرة ثم فاز الترجي (3 – 1) على ملعب المنزة بتوقيع الهادي بالرخيصة (هدفين) وعلي بن ناجي وسجل للزمالك عفت نصار.

- التقيا مجدداً في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2002 وتعادلا (1 – 1) في تونس سجل للترجي عمر ساني وللزمالك حسام حسن ’ ثم تفوق الزمالك في لقاء الجولة (1 – 0) بتوقيع مدحت عبد الهادي.

- في مرحلة المجموعات أيضاً تقابل الفريقان في نسخة 2005 وتعادلا (1 – 1) في القاهرة وسجل محمد عبد الواحد للزمالك وتعادل معين الشعباني (المدير الفني الحالي) للترجي’ ثم فاز الزمالك في تونس (2 – 1) بتوقيع حازم إمام والغاني جونيور بعد أن تقدم الكاميروني فرانك أوليفيه للترجي.

- حقق الترجي 7 ألقاب أفريقية منها 4 في دوري الأبطال (1994 ’ 2011 ’ 2018 ’ 2019).

- فاز الزمالك بـ 10 بطولات أفريقية منها 5 في دوري الأبطال أعوام (1984 ’ 1986 ’ 1993 ’ 1996 ’ 2002).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً