اعلان

على خطى برشلونة.. أندية مصرية تستطيع تخفيض رواتب الاعبين لتخطى أزمة "كورونا"

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك
كتب : أهل مصر

تأثر النشاط الرياضى حاله كحال سائر المجالات المختلفة في الفترة الحالية، بسببب تفشي فيروس"كورونا المستجد" بشكل كبير مؤخراً، والذي أصبح خطراً يهدد حياة البشر، مما دفع الاتحادات الرياضية في مختلف البلدان، إلى اتخاذ قرار بتجميد كافة المسابقات المتعلقة بكرة القدم حول العالم لفترة مؤقتة، حتى إنتهاء الأزمة، وذلك للمساهمة في تقليل انتشار المرض، و الحفاظ على سلامة اللاعبين، وكافة العناصر المسئولة عن تنظيم اللعبة.

التعليق المؤقت للمسابقات الرياضية سوف يؤدى إلى خسائر مالية كبيرة، تلحق بجميع الأندية في هذة الفترة، نظراً لفقد أهم مصادر تمويلهم، المتمثلة في عوائد البث والإعلانات، فلجأوا إلى التفكير في حلول أخرى لتقليل الضرر الاقتصادي الواقع عليهم خلال مدة التوقف، مثل تخفيض رواتب الللاعبين، خلال الثلاث شهور القادمة وحتى تخطي الأزمة.

وكان نادي برشلونة الإسباني هو أول من اقترح هذا الحل، وشرع في تنفيذه، حيث قرر تخفيض رواتب كل اللاعبين المحترفين في الفريق، ومن بينهم ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم، بالإضافة الى رواتب الجهاز التدريبي، خلال فترة توقف الدوري، وبالمثل أعلن نادي أتليتكو مدريد الأسباني تخفيض راواتب لاعبيه، والجهاز الفني، للتخفيف من الأعباء المالية علي النادي في ظل أزمة فيروس كورونا .

توقف النشاط الرياضي يعرض الأندية والشركات الراعية، إلى خسائر مالية فادحة، نظير توقف بث المباريات والإعلانات، وعلى جميع عناصر المنظومة الرياضية التعاون، لتخطى هذه الأزمة الراهنة، وذلك لتقليل الخسائر الاقتصادية الواقعة عليهم.

وفي السياق نفسه، وبعد قرار الاتحاد المصري لكرة القدم، بتجميد نشاط اللعبة حتى 15 أبريل القادم، أي توقف جميع المسابقات المحليه لما يقارب الشهر، فعلى بعض الأندية المصرية أن تتخذ قرار بتخفيض رواتب لاعبيها حتى عودة النشاط مرة أخري، وذلك للتقليل من الخسائر المادية التي يتعرض لها النادي.

ويرصد "أهل مصر" بعض الأندية المصرية التي تستطيع تخفيض رواتب لاعبيها:

الأهلى: يضم النادي الأحمر العديد من النجوم التى تصل رواتبهم إلى ملايين الجنيهات، بالإضافة إلى عوائد الإعلانات، ومكافأت البطولات، مثل أحمد فتحي، على معلول، وليد سليمان، محمد الشناوي، رمضان صبحي، وغيرهم والذين لن يتأثروا كثيراً، إذا تم تخفيض جزء من مرتباتهم، خلال فترة توقف النشاط، تعاوناً منهم مع إدارة النادي لتخطي الأزمة.

الزمالك: وبالمثل فنادي ميت عقبة يتمتع بعقد رعاية كبير، وعائد بث مباريات، جعل رواتب لاعبية الحاليين تصل إلى عشرات الملايين، مثل أشرف بن شرقي، فرجاني ساسي، محمد عواد، طارق حامد، والتى تجعلهم قادرين على تحمل خصم جزء من رواتبهم لفترة مؤقتة.

بيراميدز: يتمتع لاعبي فريق بيراميدز برواتب تعد هي الأكبر داخل مصر، منذ شراء النادي في العام الماضي من قبل المستثمرين العرب، والتعاقد مع كبار اللاعبين، لإعداد فريق قوى، ينافس على البطولات المحلية والقارية، فتخفيض رواتب هذه الفئة من اللاعبين، لمدة شهرأو أكثر، لن يكون له تأثير سلبى على سبل معيشتهم.

الجونة: يعد نادي الجونة هو الآخر أحد الأندية الاستثمارية الكبيرة، فهو تابع لمنتجع سياحي ضخم في محافظة البحر الأحمر، تعود ملكيته لرجل الأعمال الشهير سميح ساويرس، لذا فهو أحد الأندية المصرية ذات الميزانية الضخمة، والتى يرتفع بها مستوى رواتب اللاعبين، ويمكنها تخفيض الرواتب، لتقليل الأعباء المالية والخسائر الاقتصادية، التى ستتعرض لها المنشأة خلال هذه الأزمة.

طلائع الجيش: نادي طلائع الجيش هو فريق يتبع المؤسسة العسكرية، مما يجعله يتمتع بميزانية كبيرة، كباقي المنشآت التابعة للقوات المسلحة، ويحصل لاعبيه على رواتب ضخمة، تمكنهم من التعاون مع إدارة النادي، وتخفيض رواتبهم لفترة مؤقتة، حتى تجاوز الأزمة الصحية والاقتصادية التى تمر بها البلاد.

الجدير بالذكر، أن معظم لاعبي الكرة المصرية، قد قاموا بالمشاركة في مبادرة يطلق عليها "تحدي الخير"، لمساعدة الأسر الفقيرة، التى تأثرت أعمالهم بشدة، وانقطعت مصادر دخلهم، بهذة الأزمة الاقتصادية، التي تمر بها البلاد، بسبب انتشار الفيروس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة