اعلان

وزيرة الصحة: العالم تجاوز المرحلة الأصعب من جائحة كورونا.. وعلميًا لا يوجد ما يسمى بالذروة في دراسات الأوبئة

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن العالم تجاوز المرحلة الأصعب من جائحة كورونا هي الموجة الأولى، حيث لم يكن لدى العالم الخبرة الكافية عن الفيروس، وكانت هناك دول غير مستعدة سواء بالإمكانيات أو الخبرات بخلاف الوعي المجتمعي.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت أكدت زايد أن الفيروس فقد الكثير من شراسته، والدنيا بدأت تفتح، ومع الفتح والحرص ستقل الإصابات، والشعب المصري لديه حرص كبير، بالمقارنة بالدول المتقدمة، ولا أفضل الحديث عن الموجة الثانية، فغير مؤكد على أن هناك موجة ثانية.

وتابعت الوزيرة: إجمالي عدد سكان اليابان ومصر يعادل عدد سكان إسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وهذه الدول انتهجت الإغلاق الكامل في حين انتهجت اليابان ومصر الإغلاق الجزئي، وبالمقارنة بعدد الوفيات نجد أن تلك الدول الأوروبية تجاوزت أعداد وفيات كورونا حاجز 145 ألف حالة، بينما في مصر واليابان لم تتجاوز الأعداد 5 ألاف حالة وفاة.

وعن ذورة الفيروس في مصر، أشارت وزير الصحة إلى أنه ينظر للموضوع بشكل تاريخي، وعلميًا لم نأخذ في الكتب بكليات الطب ما يسمى بالذروة في دراسات الأوبئة، ولكن أصعب فترة مرت على العالم، الإصابات قلت حدتها بالنسبة لما كان عليه في الأول.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن هناك انخفاض ملحوظ في الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى تنفس صناعي، مشيرةً إلى أن نسبة إشغال أجهزة التنفس قلت من 95 % لـ20 % فقط بمحافظة القاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر