اعلان

"المصل واللقاح " يُفجر مفاجأة: مرض خطير يُهدد المصابين بـ"كورونا" بعد التعافي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن هناك شركات عالمية بدأت بالفعل في إجراء تجارب سريرية على عدد من اللقاحات، مثل لقاح اكسفورد، ولقاح مودرنا الأمريكية، واللقاح الصيني، واللقاح الروسي.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "همزة وصل" المذاع عبر فضائية "النيل للأخبار"، اليوم الخميس، أوضح الحداد أن الجانب المصري عقد اتفاق مع الصين، أنه فور انتهاء التجارب السريرية الثالثة وإثبات فاعليته واعتماده رسميًا سيتم تصنيعه داخل مصر وتصديره للدول الإفريقية للوقاية من كورونا.

وتابع رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن هناك دوائين أثبتوا فاعلية في علاج فيروس كورونا عالميًا، وهما "أنفيزيرام" الدواء المثيل لعلاج "أفيجان" الياباني، ولقاح "ريمديسيفير"، ومصر حصلت على توكيلات من الشركات العالمية لإنتاجه في مصر، وتم إنتاج عقار " ريمديسيفير" وتسليمه لوزارة الصحة لعلاج مصابي كورونا ويستخدم للحالات الحرجة فقط، ويقلل من مكوث المصاب بغرفة الرعاية، مشددًا على أن توافر هذا النوع من العلاج وتصديره لإفريقيا، يكسر حدة احتقان أي دواء.

وأشار الحداد إلى أن 30% من المتعافين من فيروس كورونا يصاب بما يسمى متلازمة ما بعد التعافي، والتي قد تستمر لنحو شهرين، وتتمثل أعراضها في ضيق التنفس والتعرق والإجهاد وتكسير في الجسم نتيجة تفاعل الجسم المناعي مع الفيروس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح وطلبت وقف التحرك فورا