اعلان

وزيرة الصحة تعلن استعدادها لتجربة اللقاح الصيني (فيديو)

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن هناك 135 لقاحًا دخلوا مرحلة التجارب السريرية، منهم 7 وصلوا إلى المرحلة الثالثة، مشيرة إلى أن مصر مهتمة بلقاح أوكسفورد ولقاحين آخرين لشركة صينية.

وأضافت وزيرة الصحة خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج 'الحكاية' المذاع على فضائية 'mbc مصر' أن 'تحليل وقياس الأجسام المضادة للمتطوعين بعد إعطائهم تطعيم أو لقاح كورونا، حيث أنه تم الإعلان امس عن موقع التقدم للتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا'.

وأوضحت وزيرة الصحة أن المتطوع سيحصل على جرعة في أعلى الذراع ويوضع تحت الملاحظة لمدة ساعة ثم يتم التواصل معه بعد 24 ساعة للاطمئنان على صحته، وما إذا كان يعاني من أثار جانبية وبعد 21 يومًا يحصل على جرعة ثانية، وبعدها يتم تحليل الأجسام المضادة ومناعة الجسم في مواجهة الفيروس، مؤكدة أن فاعلية المصل أو اللقاح لا تقل عن 6 أشهر ولا توجد مدة محددة في الوقاية من الإصابة من الفيروس'.

وأكدت أن المتطوعين لن يحصلوا على أي مقابل مادي بعد تجربة لقاح كورونا عليهم، مشيرة إلى أن مصر استلمت 6 آلاف جرعة من اللقاحين الصينيين.

ولفتت إلى أنها ترغب في تجربة اللقاح الصيني عليها كما تلقت اتصالات عديدة من عدد من الشخصيات المهمة الذين طلبوا أيضًا في تجربة اللقاح عليهم، معقبة: 'طالما الصحة جيدة والتحاليل تدل على أن الحالة جيدة قد تكون الأثار الجانبية للقاح ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وهو ما حدث مع أحد المتطوعين بلقاح جامعة أوكسفورد'.

كما لفتت إلى أن مصر حجزت جرعات من لقاح أوكسفورد حال ظهوره للنور، مشيرة إلى أن مصر تتواصل مع 4 شركات مطورة للقاحات فيروس كورونا ومنهم إحدي الشركات قاربت على الإنتهاء من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية وفي حال ثبوت فاعليته ستكون مصر ضمن الدول التي تقوم بتصنيع وإنتاج هذا اللقاح وتأمين الاحتياجات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل