اعلان

خطة للنجاة من الموجة الثانية لكورونا.. خبير يكشف التفاصيل

كورونا
كورونا

وضع الخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كمبريدج البريطانية في استشرافه على تأثيرات وتداعيات الموجة الثانية المحتملة من فيروس كورونا على المنطقة عدة تصورات.

وقال العريان: أنا أعيش في المملكة المتحدة ونحن الآن في الموجة الثانية وهنا في كيمبردج نعيد الطلاب إلى الكليات لكي نقدم لهم تعليماً في ظل وجود موجة ثانية.

وخلال حواره الذي أجراه مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر تطبيق 'سكايب' في برنامج 'كلمة أخيرة'، الذي يعرض على شاشة ON، تساءل العريان ماذا نفعل لعودة الدراسة وننجو من الموجة الثانية لكورونا؟.. نحتاج إلى أمران أولًا: على حكومة البلد أو إدارة الجامعة أن تتخذ كل الخطوات الضرورية للحفاظ على المواطنين ويشمل ذلك إجراء الاختبارات والمتابعة.

ثانيًا: على المواطنين أنفسهم أن يتعاونوا بالالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على المسافة الاجتماعية وغسل اليدين كثيراً والتعاون بين الحكومات والمواطنين يمكننا أن نتخطى هذه الفترة الصعبة حتى يتوفر لنا المصل إن شاء الله.

وحول تأثيرات تداعيات فيروس كورونا على معدلات البطالة العالمية في الدول النامية والمتقدمة وما يجب عليها فعله قال العريان، إن الاقتصاديين سيقولون لكِ إنه توجد أربع طرق للتعامل مع ذلك إلا أن طريقة واحدة هي التي تصلح وهي النمو الشامل المرتفع فإذا كان لديك ديون كثيرة فأفضل شيء تفعله هو العمل على زيادة الدخل ومعه يمكن الوفاء بالديون والحفاظ على مستوى المعيشة وهذا هو أفضل شيء يمكن فعله وهو النمو الاقتصادي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً