اعلان

تعرف على الدور الرقابي لمجلس النواب (فيديو)

المستشار محمد عبدالعزيز الشناوي
المستشار محمد عبدالعزيز الشناوي

قال المستشار محمد عبدالعزيز الشناوي، رئيس المحكمة العليا الدستورية الأسبق، إن النائب له العديد من الصلاحيات والامتيازات القانونية والمهنية وأيضًا له دور رقابي ليس بهين على العديد من القطاعات والهيئات.

وأضاف خلال حواره ببرنامج 'صباح البلد'، والذي تقدمة الإعلامية 'رشا مجدي'، والمذاع على قناة 'صدى البلد'، أن الدور الرقابي للنائب يتمحور في النقاط التالية:

- من حق10/1 من الحكومة تقديم مشروع قانوني لمجلس النواب وفي هذه الحالة يُحال هذا المشروع إلى اللجنة النوعية المختصة بدراسته وتقديم تقريرعنه كي يتم عرضه على المجلس.

- من ضمن صلاحيات النائب أيضًا؛ تقديم سؤال إلى رئيس الوزراء أو نائب رئيس الوزراء أو أي وزير.

- تشكيل لجنة لدراسة وتقصي الحقائق في جهة معينة.

- تقديم طلب اقتراح برغبة أو طلب إحاطة.

- والجدير بالذكر، أنه في حالة ثبوت مسئولية الوزير أو رئيس الوزراء في قضية ما، فهنا يكون الإجراء هو إقالة الحكومة فورًا، كما يتم تعيين حكومة جديدة.

-له الحق في تقديم اقتراح بقانون لمجلس النواب وفي هذه الحالة يحال إلى لجنة الاقتراحات لدراسته ومن ثم إحالته للجنة النوعية المختصة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت في محافظات المرحلة الأولى.

وينتخب نصف نواب المجلس بالنظام الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم المغلقة المطلقة مع تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة حسبما ينص القانون.

وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات تأمينية مشددة اتخذتها قوات الجيش المصري والشرطة تتضمن انتشارا أمنيا واسعا في محيط اللجان الانتخابية، مع اتخاذ تدابير صحية وقائية داخل اللجان الانتخابية ضد وباء كورونا، تتعلق بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وفق خطة لوزارة الصحة.

وتخضع الانتخابات بكافة مراحلها لإشراف قضائي داخل اللجان كافة، كما تشارك في متابعتها بعثة مراقبة دولية مكونة من 7 منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً