اعلان

وزيرة الصحة: سيتم فرض لقاح كورونا على البعض مقابل رسوم معينة (فيديو)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر مضطرة إلى التفاوض مع أكثر من شركة تنتج لقاحات كورونا، لأن العالم لا يحتوي على أي شركة تستطيع تحقيق الكفاية للطلب العالمي.

وأضافت زايد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج 'الحكاية'، عبر شاشة 'MBC مصر'، أن اللقاح سيتاح بالمجان للفئات المستحقة من الأطقم الطبية وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، وقد يفرض لإجراءات السفر وسيكون ذلك مقابل رسوم معينة، وكل ذلك وفق أولويات معينة على افتراض محدودية الإنتاجية في البداية، وسنخصص جرعات لأغراض شخصية للطوارئ والضرورة فيما يتعلق بالسفر.

وتابعت وزيرة الصحة، أن مصر بدأت التفاوض على تصنيع لقاحات فيروس كورونا أو الحصول على جرعاتها في شهر يوليو، مشددة على أن الدولة المصرية لم تنتظر كثيرًا وبدأت التفاوض مبكرًا.

وأشارت إلى أن الناس يجب ألا تقلق من لقاحات كورونا، إذ تحتوي مصر على لجان علمية قوية تعمل بالتنسيق مع بعضها، بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية، كما أن مصر تمتلك قوة كبيرة جدًا على مستوى قطاع الطب الوقائي والوبائي، كما أنها مرجعية للعديد من الجهات الدولية في هذا المجال.

وتساءلت وزيرة الصحة قائلة: 'هل حدث في تاريخ مصر أو الدول تواجد اللقاحات في الصيدليات والأماكن العامة؟' مجيبة بأنه لا، وبالتالي فإن وزارة الصحة ستتحمل توزيعها على الفئات المستهدفة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر والأردن والإمارات ينفذون إسقاطا لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق غزة "فيديو"