اعلان

علي جمعة: زواج التجربة ظهر نتيجة غياب الحياء والمصطلح غير مناسب (فيديو)

 الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق
الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق
كتب : عزة رخا

قال الدكتور على جمعة رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن كلمة 'زواج التجربة' غيرموفقة والأزهر الشريف له بيان أكد خلاله أن الزواج الشرعي له أركان واضحة وسهلة وصريحة، مؤكدا على أن الزواج هو مسألة خطيرة جدا لأنه ميثاق غليظ وعلاقة إنسانية وعميقة.

وأضاف جمعة خلال مداخلة عبر خاصية سكايب في برنامج من مصر المذاع على قناة cbc والذي تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، أن زواج التجربة ظهر نتيجة غياب الحياء، إذ أن الحياء هو أصل من أصول الاخلاق وأعلى شعبة من شعب الإيمان هو خُلق يجعل الإنسان إنسانا، وهو ضابط نفسي له ويجعله لا يتدخل في حياة الآخرين ويجعله يستحي من الله عز وجل ومن الناس، وهو خلق أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا، مؤكدا أن غياب الحياء هو الذي أدى إلى غياب الحقوق.

وتابع، الله سبحانه وتعالى يحبنا لأننا خلقه والخالق يحب ماخلقه، مشيرا أن الأشياء التي حرمها الله على الإنسان هي أشياء بسيطه للغاية، ومؤكدا أن استجابة الدعاء مرتبط بالطعام الحلال، وتذكر الموت ليس نوع من أنواع النكد ولكنه هو لضبط النفس، والحياء يصنع الهدوء النفسي ويجعل الإنسان لايظلم أخيه الإنسان ولايجورعلى حقوقه.

وأكمل جمعة، لابد من إعطاء المرأة حقوقها، مضيفا أننا نؤكد على حقوق المرأة خاصة، رغم أن هناك حقوق للرجل لأن المرأة هي الطرف الأكثر اعتداءً على حقه وهي البؤرة التي يوجه لها العدوان سهامه.

واختتم حديثه قائلا، إن التعامل بين أطراف الأسرة فن لابد أن يتقنه كل طرف من الزوجين، مناشدا الزوج أن يتعامل بخلق الحياء مع زوجته وأن يحترمها ولا يهينها أبدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل