اعلان
اعلان

مستشار مفتي الجمهورية يعلق على حذف فتوى زواج المحلل: "منعا لإثارة البلبلة"

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

علق الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن الفتوى التي تم حذفها من صفحة دار الإفتاء المصرية بعد نشرها بعدة دقائق حول حكم زواج المحلل.

وقال "عاشور" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن دار الإفتاء المصرية تقول بأن زواج المحلل والمحلل له باطل شرعا، ولا يجوز أن يتزوج رجل امرأة ثم يطلقها كي تعود لزوجها الأول مرة أخرى كما جاء في حديث النبي "صلي الله عليه وسلم": "لعن الله المحلل والمحلل له".

وأضاف المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن زواج "المحلل" المتفق عليه مسبقا بمدة وكيفية من أجل عودة الزوجة لزوجها الأول باطل شرعا، مشيرا إلى أن هناك فتوى قديمة نادرة تتيح للرجل أن تزوج بالمرأة التي طلقها زوجها 3 مرات كي تعود إلى زوجها مرة أخرى بشرط عدم علم أي أحد بتلك النية من الزوج الأول أو المرأة أو أهلهما؛ بنية التقرب إلى الله.

وأوضح أن تلك الصورة النادرة لا تعمم لأنه لا عموم لها، مشيرا إلى أن بعض الفقهاء أجازو الصورة النادرة لزواج المحلل وصحة عودتها إلى جوزها الأول بعد انقضاء عدتها، مشيرا إلى أن الدار حذفت تلك الصورة النادرة لعد إثارة البلبلة بين المواطنين.

WhatsApp
Telegram