اعلان

تراجع إثيوبي بعد تصريحات السيسي بشأن سد النهضة.. مُحلل سياسي سوداني يوضح التفاصيل

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عصام دكين، المحلل السياسي السوداني، إن مصر والسودان تعرضا لعملية خداع في هدف بناء سد النهضة.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي "أحمد موسى" عبر قناة "صدي البلد" أكد دكين أن إثيوبيا تنصلت من كل ما تم الإتفاق عليه في إعلان المبادئ في 2015.

وأشار دكين إلى أن مصر والسودان أرسلا رسائل قوية لإثيوبيا بأن كل الخيارات متاحة لحل أزمة سد النهضة، لافتًا إلى أن المناورة العسكرية المصرية السودانية رسالة لإثيوبيا إما التوصل إلى اتفاق قانوني عادل وإما الخيار الأصعب.

وأكد أنه إذا حدث أي ضرر في سد النهضة مستقبلًا سيهدد أمن السودان، لافتًا إلى أنه يتوقع أن يكون هناك تراجع إثيوبيا بعد التصريحات القوية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع: رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مُخادع ولا يحترم القانون أو الاتفاقيات أو المعاهدات، لافتًا إلى أن إثيوبيا أمامها شهرين فقط إذا كانت تريد الانتهاء من المراوغات وحل أزمة سد النهضة.

وشدد على أن المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني مسألة حياة أو موت.

وحثت وزارة الخارجية الأمريكية، أطراف أزمة سد النهضة "مصر والسودان وإثيوبيا" على التوصل إلى حل تفاوضي وتجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، كافة الأطراف المعنية بأزمة سد النهضة التوصل بشكل سريع لحل تفاوضي وتجنب الخطوات أحادية الجانب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً