اعلان

طبيب يُحذر من الموجة الثالثة لكورونا: سريعة الانتشار (فيديو)

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور محمود البتانوني، أستاذ الصدر والحساسية بجامعة القاهرة، إن الموجة الثالثة لفيروس كورونا شديدة وسريعة الانتشار، ومن الممكن ألا تكون بقسوة الموجة الأولى والثانية للفيروس، ولكن سرعة انتشارها شديدة وتؤدى لإصابات بدرجة وخطورة أكبر، ومن الممكن أن تكون درجة الخطورة أعلى لدى أصحاب الأمراض المزمنة.

وخلال تصريحات عبر فضائية مصر الأولى، أكد البتانوني أن نسبة 90% من إصابات كورونا في الوقت الحالي بسيطة وتشبه أمراض البرد العادي، ولكن هناك 10% من الممكن أن يصابوا بأمراض أكبر والتهابات رئوية ونقص في الأكسجين، لذا يجب القلق بحيث نلتزم بالإجراءات الاحترازية، خاصة أن الموجة الثالثة دخلت بقوة والأعداد في تزايد يومي في المستشفيات وعلى مستوى المجتمع.

وأوضح البتانوني أنه كلما تحور الفيروس تقل حدته، وهذا طبيعي وفقا للدورة الحياتية للفيروس، خاصة أنه كلما تزايدت أعداد المصابين تزايدت نسبة انتشار العدوى، وذلك بدرجات متفاوتة حسب طبيعة مناعة الشخص والقدرة على مقاومة الفيروس، مشيرا إلى أن درجة إصابة الشخص بكورونا تعود أيضا لقوة أو ضعف الفيروس.

ولفت إلى أن لقاح كورونا مهم للغاية للعودة للحياة الطبيعية، خاصة أنه آمن بدرجة كبيرة، وأخذ الموافقات من المنظمات العالمية تمهيدا لطرحه، مشيرا إلى أنه يعطي مناعة تدوم 6 أشهر على الأقل، ومن يتلقى التطعيم سيكون عرضة للفيروس ولكن بأعراض أقل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً