اعلان

5 آلاف جنيه تكلفة الفدان في منظومة الري الحديث.. ومتاح الاقتراض

الري والفلاحين
الري والفلاحين

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري، إن مقياس الرطوبة أحد أساليب الري الحديث.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الثلاثاء، أكد غانم أن أنظمة الري الحديث له فائدة ومنظومة الري الذكي له فائدة أيضا.

ولفت إلى أن الري بالتنقيط أو الرش أفضل بكثير من الري بالغمر بالطريقة القديمة، متابعا: "نسعى للتوسع في منظومة الري الذكي والحديث الفترة القادمة"، مردفًا: "يتم عمل لقاءات وندوات مع المزارعين، لمعرفة كيفية التعامل مع منظومة الري الحديث ونتواصل معهم بشكل مستمر للرد على استفساراتهم كلها".

وأكد غانم أن منظومة الري الحديث ليست مكلفة إطلاقا، فيتكلف الفدان الواحد للتحويل للري الحديث حوالي 5 آلاف جنيه، يستطيع اقتراضهم من البنك الزراعي، مشيرا إلى أن الري الذكي يكلف الفلاح للفدان الواحد 100 جنيه، ويستطيع ربط هاتفه عن طريق تطبيق بالقياس في الأرض الزراعية، ليتلقى كافة المستجدات التي تحدث في أرضه.

وأوضح أن الري الذكي هو استخدام مقياس للرطوبة وهو عبارة عن مقياس يدوي بسيط وهو عمود معدني يعطي مؤشر بمدى كون التربة مشبعة أو جافة أو رطبة، مختتمًا: "إذا كان المؤشر يعطي أن التربة جافة، فيتم الاستزادة من الري، وإذا كانت رطبة يزيدها بالماء قليلا، وإذا كانت مشبعة، سيتوقف المزارع عن الري للتربة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً