اعلان
اعلان

وصلنا لنهاية المطاف.. خبير يكشف السبب الحقيقي وراء قيام إثيوبيا ببناء سد النهضة

 سد النهضة
سد النهضة

كشف مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، هاني رسلان، السبب وراء قيام إثيوبيا ببناء سد النهضة واستمرار تعنتها في المفاوضات مع مصر .

وخلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "خبر اليوم"، الذي يعرض على شاشة "أون" المصرية، أكد رسلان أن الموقف الإثيوبى المتعنت غير مبرر ومستهجن ومخالف للقانون الدولي والعقل والمنطق، مشيرا إلى أن الهدف الحقيقي من وراء بناء سد النهضة هو "السيطرة على النهر واستخدام هذه السيطرة كأداة سياسية واستراتيجية لهيمنة إثيوبيا على القرن الإفريقي".

وأكد رسلان أن رفض إثيوبيا إبرام أي اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة مع مصر والسودان، يعنى تفريغ أي مفاوضات جرت بين الأطراف الثلاثة خلال الـ10 سنوات الماضية، من قيمتها، كأن لم تكن.

وأوضح أن الفجوة بين السبب المعلن والسبب الحقيقي لبناء سد النهضة، هى التى تولد منها هذا التعنت، ودفعت إثيوبيا إلى تقديم حجج متناقضة وغير منطقية وغير مقبولة.

وتابع رسلان: "الآن وصلنا لنهاية المطاف، والملء الثاني يقترب، وإثيوبيا تريد اتفاق جزئي بشأن الملء الثاني فقط، وخطورة هذا الاتفاق الجزئي أن المياه في خزان السد ستكون وصلت إلى 18.5 مليار متر مكعب من المياه، وحينها لن يكون لدى مصر والسودان أي بدائل للتعامل مع السد سوى التفاوض، وإثيوبيا لن تقدم شيئا، بالضبط كما فعلت طوال 10 سنوات قبل الملء".

WhatsApp
Telegram