اعلان

بعد وفاة سمير غانم.. طبيب يوضح العلاقة بين الفطر الأسود وكورونا

مرض الفطر الأسود
مرض الفطر الأسود

تصدر مرض الفطر الأسود محركات البحث على الإنترنت في مصر الساعات القليلة الماضية بعد إعلان شقيق الراحل سمير غانم أنه تعافي من فيروس كورونا ولكن لم يستطع تجاوز تبعياتها والتي كان أبرزها الفطر الأسود.

وقال الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العيني، إن التهاب الجيوب الانفية ينقسم إلى عدة أسباب منها أسباب بكتيرية او فطرية، لافتًا أن التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الفطريات هو أعنف بكثير من الأسباب البكتيرية، والتهاب الجيوب الأنفية الفطرية له عدة أنواع أقل خطورة وعنف، ولكن أعنفهم هو الفطر الأسود الذي أصيب به الفنان سمير غانم.

وخلال مداخلة هاتفية على فضائية "إم بي سي مصر" أكد بدران أن الفطر الأسود هو التهاب بتدخل فيه الفطريات تجويفات الجيوب الأنفية تصيب أنسجة الأنف تؤدي إلى مشكلة فى الاوعية الدموية الطرفية التي تغذي منطقة الأنف ومنطقة الجيوب الأنفية وتحدث بها تجلطات وتمنع وصول الدم للانسجة مما يحدث بها نوعًا من الغرغرينا وتموت الأنسجة ويحدث بها تعفن ولونها يصبح أسود والأنف تمتلىء إفرازات ناشفة وتكون عبارة عن أنسجة ميتة ناشفة.

وأشار بدران إلى أن الموضوع مشكلته الأكبر أنه يمتد إلى أعضاء أخرى مثل العصب السابع الذى يغير في عضلات الوجه، من الممكن أن يصاب ويحدث شلل فىي عضلات الوجه.

وأوضح بدران أنه من الممكن أن يمتد الفطر إلى العين أيضًا ويكون وقتها تطورًا خطيرًا ويفقد العين قدرتها على الرؤية والحركة وأحيانًا ينتهى الأمر إلى إزالة العين بالكامل، لافتًا إلى أن أحيانا يوصل هذا الفطر إلى المخ.

ولفت بدران إلى أن الفطر الأسود له علاقة بمرض فيروس كورونا وله عدة روابط، الرابط الأول أن كورونا تضعف المناعة،ثانيا الإفراط في استخدام الكورتيزون في علاج مرضى الكورونا، معتقدًا أن هذا السبب الرئيسي لأن استخدام الكرتيزون في علاج كورونا يجب أن يكون في حالات معينة بجرعات محددة ووقت محدد،ثالثا الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لأن الكورونا مرض فيروسي وليس بكتيري ولا يعالج بالمضادات الحيوية،مضيفًا أن المضادات الحيوية تأخذ إذا حدثت عدوى بكتيرية ثانوية بالإضافة إلى فيروس الكورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً