اعلان

طبيب يوضح الفرق بين الفطر الأسود والأبيض

الفطر الأسود
الفطر الأسود

قالت الدكتورة حنان ندا، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القصر العيني، إن ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف وبخاصة إذا كانت مصحوبة بزيادة معدلات الرطوبة في الجو، منوهة إلى أن هنا يتم تقسيم المرضي لنوعين، وهما مرضى يعانون من تفاعل شديد مع الشمس أو حساسية الشمسية، فتؤذي هؤلاء المرضي بشكل كبير جدا في هذا الجو.

وعبر زوم في برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أكدت ندا أن النوع الثاني من المرضى الذين لا يتأثروا بأشعة الشمس، ولكن يظهر لهم الحبيبات الصغيرة مع الهرش الشديد، ويظهر هذا النوع خاصة لدي الأطفال، كما تسبب لهم الأرق.

وأشارت ندا إلى أن يوجد نوع من الفطريات العادية التي تظهر على الإنسان مثل الفطر الأبيض أو أي نوع من الحساسية، التي تكون كنوع من الميكروبات التي توجد بالفعل على الجلد، أو شخص أخر تعرض للعديد من المضادات الحيوية، فأدت إلى ظهور الفطر الأبيض داخل فمه.

وأوضحت ندا أن الفطر الأسود مثبت من سنة 1858، حيث أنه يوجد لأكثر من 200 عام، وحتى أن هذا الفطر يعيش إما في الأماكن الرطبة كالتربة الطينية أو المواد العضوية المتحللة كالأسمدة والخشب الفاسد والقمامة المتعفنة، وكان الفطر الأٍود يظهر من خلال حالات نادرة، ولكن الآن بدأ يظهر في الهند نتيجة لإصابة عدد كبير في نفس الوقت، فوجدوا أن 15% من مرضى كورونا سبب وفاتهم كانت الفطر الأسود.

ولفتت ندا إلى أن عند إصابة شخص بالفطر الأسود يكون شبه حكم بالإعدام، وذلك لأن يجب أن يبدأ علاجه بسرعة قصوى، وتلك السرعة لم تحدث لأن أعراضه يمكن أن تتشابه مع أعراض أمراض أخرى ويجب الوصول إلى تشخيصه، كما أنه يكون استجباته للعلاج بطيئة، وفي النهاية لابد من بتر العضو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً