اعلان

مفكر سياسي يكشف تفاصيل وأسباب الخلاف بين الصين ومجموعة "الدول السبع"

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

قال عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، إن مجموعة الدول السبع نشأت في السبعينيات، وحدث لها نوع من التقوية الكبيرة لأنها أصبحت رمزا أساسيا للعولمة من ناحية النظم السياسية والرأسمالية".

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "عزة مصطفى" في برنامجها "صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، تابع سعيد: "الصين لها وجهان الأول الاقتصادي وبالتالي هي جزء من الاقتصاد الرأسمالي ولها وجه سياسي باعتبارها دولة عظمى لها تقاليد وأفكار مختلفة عن باقي الدول السبع".

وواصل سعيد: "مجموعة السبع بها تنافس سياسي واقتصادي مع الصين، ولا تستطيع أن تقبل الصين في هذه المرحلة ولكنها تقبلها مع مجموعة دول أخرى في مجموعة العشرين".

وأكمل سعيد: "مجموعة السبع تمثل أركان حرب الرأسمالية العالمية"، مضيفا: "هناك مشكلة بين الصين ومجموعة السبع لأسباب كثيرة جدا".

واختتم سعيد: يوجد خلافات حول مكانة الصين في منظمة التجارة العالمية أو مكانتها في الاقتصاد العالمي، ومن المعروف أن الدول الغربية والرأسمالية خاصة الدول السبع لا تحب أن تدخل الدول في مجالات البنية الأساسية ولكن تحب أن تدخل من زاوية الاستثمارات والإنتاجية المتعلقة بالصناعات المتقدمة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي