اعلان

السودان في خطر بسبب الملء الثاني لسد النهضة

 اجتماع الحكومة السودانية بِشأن سد النهضة
اجتماع الحكومة السودانية بِشأن سد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الملء الثاني لسد النهضة وفق الارتفاع الحالي لن يؤثر على مصر؛ نتيجة المخزون المائي الذي تملكه مصر خلف السد العالي.

وأضاف "شراقي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن السودان حاليا في حالة تخبط شديد نتيجة تخزينه 5 مليارات متر مكعب خلف سد الروصيرص انطلاقًا من توقعاته بتخزين 13.5 مليار متر مكعب خلف سد النهضة؛ تفاديا لما حدث العام الماضي.

وأوضح أنه بعد التخفيض الملء الثاني لسد النهضة من 13.5 مليار إلى أقل من 4.5 مليار متر مكعب من المياه؛ أصبح التخزين الموجود خلف سد الروصيرص حاليا خطر على السودان خاصة في وقت الفيضان، مشيرا إلى أن السودان فتح السد لتصريف كمية من المياه بعد أن بلغه كمية الملء الجديد لسد النهضة.

وتابع، أن الأيام المتبقية للفيضان لا تكفي لتصريف كميات المياه المخزنة خلف السد، مشيرا إلى أن هناك حالة من التخبط في هيئة السدود السودانية؛ نتيجة عدم توفر معلومات كافية عن كميات ملء سد النهضة، مؤكدا أن إثيوبيا ليست لديها معلومات أيضا حول قدرتها على تخزين 4.5 مليار متر مكعب من المياه من عدمه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً