اعلان

بـ 14 ساعة وربع.. معهد البحوث الفلكية: اليوم بداية فصل الصيف وأطول نهار في 2021

الصيف في مطروح
الصيف في مطروح

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية، أن اليوم رسميا أول أيام فصل الصيف للعام 2021؛ وهو أطول أيام العام فلكيا، مشيرا إلى أن نهار اليوم هو الأطول في عام 2021 بتوقيت 14 ساعة و17 دقيقة، ثم تبدأ الأيام تباعا بطول الليل وقصر النهار إلى شهر سبتمبر الاعتدال الخريفي بحيث يكون الليل بتوقيت النهار.

وأضاف "القاضي"؛ خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"؛ المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن لا يوجد أي قلق من طول مدة النهار أو درجات الحرارة، مؤكدا أن تلك دورات مناخية طبيعية وليس له أي علاقة بارتفاع درجات الحرارة.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن اليوم الإثنين الموافق 21 يونيو عام 2021 هو أول أيام فصل الصيف رسميا.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن يوم الإثنين يوافق موعد الانقلاب الصيفي بنصف الكرة الشمالي، وذلك في تمام الساعة الـ 5 و32 دقيقة، إذ أنه من المتوقع أن تكون عدد ساعات النهار أكثر من مثلها في فصل الشتاء.

وأضاف المعهد، أن يوم الاثنين سيكون أطول نهار في عام 2021، في نصف الكرة الشمالي، معللا ذلك بأن هذا اليوم الذي تصل فيه الشمس في رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها شمالًا، في كوكبة السرطان، 23.5 درجة شمالًا.

وأكد المعهد أن في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، تكون الشمس فوق الأفق لفترة أقل من أي يوم آخر.

وأشار المعهد إلى أن ساعات اليوم غير ثابتة في بعض الأشهر، حيث يمكن أن تصل في بعض الأيام إلى 20 ثانية أطول أو أقل من 24 ساعة، وهو سلوك متكرر في كل عام ويمكن التنبؤ به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أهل مصر» تنفرد بتفاصيل رفع أسعار باقات المحمول والإنترنت في مصر