اعلان

بـ"كابل" بحري.. أيمن حمزة يكشف تفاصيل الربط الكهربائي بين مصر اليونان

أيمن حمزة متحدث الكهرباء
أيمن حمزة متحدث الكهرباء

قال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر كان بها عجزا في الكهرباء يصل لـ 20 %، لكن بعد خطة التطوير أصبح لدينا احتياطي يتخطى 25% من احتياجاتنا، ولدينا استراتيجية لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة ".

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد "، تابع حمزة:" أوروبا تهتم بالحصول على الطاقة من المصادر المتجددة، ومصر هي بوابة أفريقيا إلى أوروبا".

وواصل حمزة: "هناك دراسات للربط الكهربائي بـ كابل بحري بين مصر وقبرص واليونان بـ 2000 ميجا وات، وهذا الربط يعود بالنفع على الكل، ويدعم ذلك اهتمام مصر بزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة".

وأكمل حمزة: "أحد الشركات تقدمت بمشروع كابل بحري بين مصر واليونان وقبرص للربط الكهربائي، وهناك اهتمام بين مصر واليونان للسير في أفضل الطرق لإتمام هذا المشروع، ومن المحتمل أن يكون هناك خطوات إيجابية في هذا الأمر مستقبلا".

وأردف حمزة: "الكابل البحري سيكون بين أقرب نقطتين بين مصر وقبرص ثم من قبرص إلى اليونان، وكل الدراسات مطروحة للربط الكهربائي المباشر مع قبرص واليونان، مختتمًا: هناك ربط كهربائي بين مصر والأردن قدرته 450 ميجا وات وهناك اهتمام واحتياج من العراق للطاقة الكهربائية، وهناك خط كهربائي بين مصر وليبيا قدرته حاليا 150 ميجا وات، وهناك مشروع ربط كهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3000 ميجاوات جاري دراسته".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً