اعلان

بسبب مشاكل هندسية في السد.. خبير: تخزين إثيوبيا للمياه العام الماضي كان هدفه سياسي

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا لم تنجح في ملء السد، وهناك مشاكل هندسية في التوربينات، وكل اللجان الفنية لديهم كانت آرائها استشارية فقط، ولم يتم تركيب التوربينات على السد حتى الآن، ومازالت هناك تراجع في منسوب البحيرة عن العام الماضي.

وخلال حوار مع الإعلامي "أحمد موسى"، ببرنامج "على مسئوليتي"، أكد شراقي أنه تم الاتفاق على عدم إتخاذ قرار أحادي بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أنه بعد خطاب مصر والسودان لمجلس الأمن أصبح من الواجب عليه مناقشة ملف أزمة سد النهضة، لافتا إلى أن الاتحاد الإفريقي لا يمتلك آليات لحل أي قضية إفريقية.

وتابع شراقي: مباحثات السد الإثيوبي في الاتحاد الإفريقي استمرت عام كامل دون جدوى، لذلك فهو لا يملك من الآليات لحل القضايا، ويجب على مجلس الأمن التحرك.

وواصل شراقي: رفع السد الإثيوبي على ارتفاع 30 مترا، كان سيودي إلى تخزين 14 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن هناك مشاكل هندسية كبيرة في السد، تسببت في تخزين وملء السد حتى الآن، منوها إلى إثيوبيا كي تحافظ على شكلها أمام مواطنيها قالت أنها قامت بملئ جزء بسيط لتوليد الكهرباء.

واختتم شراقي: تخزين إثيوبيا للمياه في العام الماضي كان هدفه سياسي، لكسب شعبية قبل الانتخابات، لافتا إلى أن التخزين الثاني المرفوض من مصر والسودان إذا حدث سيكون لنفس السبب أيضَا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً