اعلان
اعلان

سفير روسيا بالقاهرة: مصر تلعب دورا محوريا في العالم العربي وأفريقيا.. ونحترم حق المصريين في النيل

جيورجى بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة
جيورجى بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة

قال جيورجى بوريسينكو، السفير الروسي بالقاهرة، إن مصر وروسيا تجمعهما علاقات قوية وعميقة بدأت منذ عام 1950 حينما دعم الاتحاد السوفيتي بدعم مصر بشكل فاعل خلال أزمة قناة السويس ودعم الاقتصاد المصري في الستينات مضيفا: 'إذا عدت إلى المتحف العسكري في القاهرة ستجد التعهدات التي قامت بها روسيا في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 ستجد كثير من المعدات تم تصنيعها في الاتحاد السوفيتي'.

وعبر بوريسينكو، خلال لقائه مع برنامج «دون حظر» على فضائية 'صدى البلد' عن فخر بلاده بأنها من حلفاء مصر في المنطقة مؤكدا أن مصر بلد هام جدا وتلعب دور محوري في العالم العربي وأفريقيا.

وأشار بوريسينكو، إلى أن روسيا ترغب في تطوير وتقوية الشراكة مع مصر، كاشفا عن تفعيل اتفاقية جديدة تم تفعيلها بين مصر وروسيا خلال هذا العالم هذه الاتفاقية خاصة بالتعاون الشامل والشراكة الاستراتيجية بين البلدين تم توقيعها بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال عام 2018 وتم إقرارها خلال العامين الماضيين وبدأ تنفيذها في شهر يناير من هذا العام.

وقال بوريسينكو: 'لدى مصر وروسيا شراكة استراتيجية وهناك مواقف مشتركة في العديد من المشكلات الدولية منها التعاون في حل المشكل في ليبيا وحل المشكلة الفلسطينية ولدينا مواقف مشتركة في الأمم المتحدة ونتعاون أيضا في قضايا الأمن السيبراني وقضايا الإرهاب'.

وأضاف بوريسينكو: 'كان هناك العديد من الزيارات المتبادلة بين مصر وروسيا ومنها زيارة زيارة وزيرة التجارة والصناعة إلى روسيا للتباحث مع نظيره الروسي'.

وتابع: 'كان آخر اجتماع بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي منذ عامين في سوتشي ونتمنى تكرار الزيارات مرة أخرى والرئيس السيسي أرسل دعوة للرئيس الروسي لزيارة مصر'.

وأشار بوريسينكو، إلى أن مصر تم دعوتها للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في روسيا العام المقبل من خلال وفد مصري رفيع المستوى على رأسه الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا أن مصر من أهم البلدان التي سننتظرها في المنتدى.

السفير الروسي لدى القاهرة يكشف حم الاستثمارات الروسية في مصر

قال السفير الروسي لدى القاهرة، إن الاستثمارات الروسية في مصر تصل إلى 7 مليار دولار مضيفا انه يتم العمل الآن على مشروع المنطقة الاقتصادية الروسية والتي سيتم إنشاؤها داخل قناة السويس وداخل المناطق الاقتصادية الخاصة مشيرا إلى انه ما زال النقاش مستمر في هذا الصدد حتى الآن.

وأضاف أن بلاده ترغب في اجتذاب شركات القطاع الخاص الروسية للحصول على بعض الامتيازات للعمل في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية والأفريقية.

وأكد أن المنطقة الصناعية الروسية تعني تكنولوجيا جديدة ومشاريع وبضائع جديدة تصنعها الأيدي العاملة المصرية.

سفير روسيا: ندعم تصريحات رئيس مجلس الأمن الدولي بشأن أزمة سد النهضة

وبسؤاله عن موقف روسيا بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي قال: 'روسيا تدعم بشكل فاعل تصريح رئيس مجلس الأمن الدولي والذي حدث في سبتمبر وهذا بيان كان رائعا والذي قال فيه علينا إعادة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق في الوقت المناسب وهذا الوقت المناسب يجب أن يكون قريبا ونحن نخدم أصدقائنا المصريين ونحترم حقهم في النيل'.

وتابع: 'تحدثنا مع الجانب الإثيوبي وأن عليهم أن يتذكروا أن هذا هذا النهر يتشاركه العديد من البلدان المختلفة ومن الضروري أن تكون هناك علاقات طيبة بين الجيران لأنه لا يمكن أن تنفصل البلدان عن بعضها وأن إثيوبيا ومصر والسودان يجب أن يتعايشوا سويا لذا من الضروري أن تكون هناك علاقات جوار جيدة بين هذه البلدان ونتمنى من إثيوبيا أن تفكر في مطالب روسيا ويفكروا في مخاوف مصر وان يتم حل هذه المشكلة من أجل جميع الأطراف'.

وأكد أن موقف روسيا خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي كان واضحا وغير منحاز لطرف عن الآخر كما فهم البعض، وموضحا أن علاقات روسيا مع مصر أعمق بكثير من علاقات روسيا ببعض البلدان الإفريقية مشيرا إلى أن مصر بوابة روسيا لأفريقيا.

WhatsApp
Telegram