اعلان

أبرز الملفات والقضايا التي ناقشها الرئيس السيسي مع نظيره الروماني

الرئيس السيسي ونظيره الروماني
الرئيس السيسي ونظيره الروماني

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الروماني كلاوس يوهانيس، في قصر الاتحادية صباح اليوم الأربعاء، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، ومناقشة عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالمنطقة أبرزها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والانتخابات الليبية والهجرة غير الشرعية.

تعظيم الاستفادة من ثروات المنطقة

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية علاقات التعاون والتنسيق المستمرة بين مصر ورومانيا في مختلف الأطر والمحافل الدولية والإقليمية، كما على تقدير مصر للدور الروماني المتوازن سواء على المستوى الإقليمي بمنطقة البلقان أو باعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس السيسي: 'انطلاقا من مبادئنا الثابتة والمشتركة والقائمة على احترام القانون الدولي وتطبيق مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعظيم الاستفادة من ثروات المنطقة بما يخدم شعوب دولها ككل'.

وأضاف السيسي: 'إنه خلال الاجتماع أتيحت الفرصة لتبادل وجهات النظر ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية وبالأخص في منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط وفي هذا السياق نجدد تسوية ودعمنا لحل كل الخلافات والنزاعات بالطرق السلمية عبر أطر سياسية وتفاوضية وفقا لأحكام وقواعد القانون الدولي'.

سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية

وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروماني تنظيم الانتخابات الليبية المقرر له 24 ديسمبر 2021، بما يتيح للشعب الليبي فرصة اختيار حكومة موحدة تحفظ ام ووحدة استقرار أمن ليبيا.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية الالتزام بمقررات الأمم المتحدة لاسيما قرار مجلس الأمن رقم 2570 الداعي لسحب جميع العناصر المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية مع عدم استغلال الساحة الليبية لتحقيق مصالح وأغراض سياسية لأطراف أخرى.

الرئيس السيسي يبحث مع نظيره الروماني مستجدات القضية الفلسطينية

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الروماني، مستجدات القضية الفلسطينية، حيث أكد على ضرورة حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية خلال مباحثاته مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في قصر الاتحادية.

وقال السيسي: 'ناقشنا ضرورة الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يسهم في تمكين الشعب الفلسطيني، من إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية'.

ملف الأزمة السورية

وفيما يتعلق بملف الأزمة السورية، ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس، أخر المستجدات لملف الأزمة السورية، حيث جددا دعمهما لجهود المبعوث الأممي بغية التوصل الى تسوية سلمية على أساس إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وشدد الرئيس السيسي، على رفض محاولات الاقليمية التي تسعى إلى فرض الأمر الواقع سواء عبر انتهاك السيادة السورية أو إجراء تغييرات ديمغرافية قصرية هناك.

ملف حقوق الإنسان.. تحسين مستوى المعيشة

من جانب أخر ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الروماني ملف حقوق الإنسان في مصر حيث استعرض الخطوات التي تتخذها مصر لتطبيق المنظور الشامل فيما يخص قضايا حقوق الإنسان وصولا إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان يوم 11 سبتمبر 2021، وتشمل الاستراتيجية التعاطي مع مختلف الأبعاد التي تنطوي عليها قضايا حقوق الإنسان في البلاد بما يتضمن تحسين مستوى المعيشة ومراعاة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن.

في صدد أخر بحث الرئيس السيسي ظاهرة الهجرة غير الشرعية مع نظيره الروماني، حيث أكد على الاستمرار في التعاون والتنسيق لمكافحة الهجرة غير الشرعية والعمل مع دول المنطقة على إيجاد حلول لجذور تلك الازمة وبصفة خاصة تسوية الأزمات والنزاعات القائمة بالمنطقة.

وقال الرئيس، إنه يجب تشجيع زيادة الوعي العام تجاه سبل وقنوات الهجرة الشرعية والفرص الحقيقية المتاحة في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق