اعلان

نجم غريب يُحير العلماء يظهر في سماء مصر

نجم الغول
نجم الغول
كتب : أهل مصر

بعد غروب الشمس وبداية الليل خلال شهر نوفمبر 2021، ترصد الأقمار الصناعية، بسماء مصر والوطن العربي، واحدة من أغرب النجوم التي تعرف باسم «الغول» ضمن نجوم فرساوس التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

سبب تسمية الظاهرة بـ«الغول»

أوضح خبراء الفلك السبب وراء تسمية هذه الظاهرة بـ «الغول»، والتي أطلقت على هذا النجم قديما، لذلك تم ربطه بأسطورة الوحش المخيف «ميدوسا»، فهي حسب الأساطير الخرافية إمراة بشعة تحول شعرها إلى أفاعي وكل من ينظر اليها يتحول فورًا إلى حجر، مضيفين أن «الغول» نجم متغير، بمعنى أن لمعانه يزداد ويتقلص عندما نرصده.

وكشف خبراء الفلك أن هناك العديد من النجوم متغيرة اللمعان في السماء ولكن نجم الغول ربما يكون أكثرها شهرة جميعا، فهذا النجم يسطع ويخفت يشكل منتظم جدًا، فهو يكمل دورة واحدة في يومين و 0 ساعة و49 دقيقة، إضافة إلى أن كاملة دورته مرئية للعين المجردة وحدها.

وأكد الخبراء، أنه يمكن رصد نجم «الغول» بسهولة بالنظر إلى الأفق الشمالي الشرقي في الوقت الحالي ويمكن الاستعانة بمجموعة نجوم ذات الكرسي كاسوبية التي تشبه حرف (W) او (M) كدليل يحدد موقع نجم الغول، مضيفين أنه يمكن ملاحظة تغير لمعان هذا النجم بسهولة، فعندما يكون في قمة سطوعه يكون ثلاثة مرات أكثر بريقا مقارنة عندما يكون خافتً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل