اعلان

«اسمه الروتا».. المصل واللقاح يوضح تفاصيل فيروس جديد ينتشر بين الأطفال (فيديو)

الأطفال
الأطفال

تحدث الدكتور مصطفى محمدي مدير عام التطعيمات بهيئة المصل واللقاح، عن فيروس 'الروتا' باعتباره فيروس شديد العدوى وينتشر بين الأطفال حول العالم، قائلا:' فيروس الروتا ليس جديدًا، لكن تم لفت الأنظار إليه بداية من عام 2006 مع بدء استخدام اللقاحات المضادة له.

وخلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، نفى وجود علاقة بين الروتا وكورونا، مرددا: 'لا يوجد تداخل مباشر بين الروتا وفيروس كورونا، وطبيب الأطفال يسهل عليه التفرقة بينهما في حال الفحص الإكلينيكي، مشيرًا إلى أن الروتا من أشهر الفيروسات المسببة للنزلات المعوية لدى الأطفال في أول 5 سنوات من عمره'.

وتابع: 'في أول 5 سنوات من عمر الأطفال يصاب 100% منهم بهذا الفيروس أو نزلة معوية تسبب فيها ولو لمرة واحدة، وقد يصاب بعض الأطفال بهذا الفيروس أكثر من مرة، على أن تكون أشدها الإصابة الأولى، ومع اكتساب الطفل المناعة ضده فإن حدة الفيروس تقل'.

وأشار محمدي إلى أن هناك 9 سلالات من فيروس الروتا، والتطعيمات الأساسية التي يحصل عليها الطفل تحقق استجابة مناعية كبيرة، مشددًا على أنه يجب الالتزام بالإجراءات العادية للحد من انتشاره، مؤكدا أن الفيروس ينتقل عن طريق البراز الطفل المصاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً