اعلان

«كل واحد يحترم تخصصه».. هاني الناظر ينفعل على طبيب يدعي العلاج بالحجامة (فيديو)

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

قال الدكتور أمجد هزاع، دكتوراه إكلينيكية وماجيستير العلاج بالحجامة، إن الأطباء يعيشون في كوكب طبي لوحدهم ولا يدرون بالتطور العلمي الذي أثبت فاعلية العلاج بالحجامة.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية 'عزة مصطفى'، في برنامج 'صالة التحرير' المذاع عبر فضائية 'صدى البلد'، أكد هزاع أن الحجامة تعالج العديد من الأمراض ومنها التهاب المفاصل، قبل أن يتراجع عن حديثة حديثه، قالئلا إن الحجامة لا تعالج ولكن لها دور في تسكين الآلام، بعدما سأله الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، خلال المداخلة المشتركة عن آلية مساهمة الحجامة في العلاج.

ثم تساءل هزاع، لماذا ينحاز الأطباء للطب الغربي، على حساب الشرقي؟، ليرد الدكتور هاني الناظر: 'فيه حاجة اسمها طب غربي وطب شرقي؟ الطب هو الطب، أما العلاج بالطرق الشعبية لا تسمى طب'.

ولفت الناظر، إلى أنه لو تعرض مريض يتناول أدوية سيولة، لأعمال الحجامة، سيحدث له نزيف، لهذا من الأفضل أن يقوم كل شخص بعمله، الطبيب البشري يشخص الحالة، والصيدلي يصرف الأدوية، أما طبيب العلاج الطبيعي مهمته تبدأ عندما يحول له المريض من قبل طبيب العظام.

واختتم الناظر حدثه منفعلًا: 'أنا طبيب جلدية أعالج الصدفية ولا أعالج أمراض النساء، لازم نفصل بين العلاج الطبي والعلاج الشعبي، الحجامة ده علاج شعبي، لا يمكن اعتباره طب، وكل واحد يحترم تخصصه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً