اعلان

وزير الأوقاف: صندوق تبرعات بأحد المساجد ظل مغلق عامين.. ولما فتحناه لقينا 1730 جنيه (فيديو)

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تخصيص الوزارة 10 ملايين جنيه لإعادة تأهيل بعض المنازل التي تأثرت بالسيول بأسوان أو بناء منازل جديدة وفق ما تراه المحافظة.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي 'أحمد موسى'، ببرنامج 'على مسئوليتي' على قناة 'صدى البلد'، قال مختار: «سانت كاترين تستعد لتنظيم فعالية دولية عالمية تاريخية، كونها المكان الوحيد في العالم الذي تجلى فيه رب العزة»، مردفا «سورة الطور تحدثت عن هذه البقعة المباركة، وكل هذه الآيات تؤكد أن التجلي الأعظم كان بوادي سيناء».

وأشار إلى أن منطقة سانت كاترين تتميز بطبيعتها الفريدة، فضلا عن تعانق المسجد والدير الذي يضم غرفة صلاة بداخله كرمز للتسامح، أن فعالية سانت كاترين ستقام على مدار يومين في 9 و10 ديسمبر المقبلين، مؤكدا أن الرحلات ستأتي من مختلف أنحاء العالم لزيارة سانت كاترين.

وحول إلغاء صناديق التبرعات قال وزير الأوقاف «جمع المال خارج إطار القانون جريمة، نحن لم نمنع التبرعات لكن حوكمناها»، مشيرا إلى أن المساجد تستقبل التبرعات الخاصة بصيانة أدوات المسجد كالمصابيح، وهنا تقع المسؤولية على إمام المسجد.

وواصل: «بالنسبة للتبرع للمكيفات سيتم حوكمتها بحيث تدخل خدمة مخزنية، إضافة إلى تحديد حساب مركزي لتلقي التبرعات للمساجد، فعلي سبيل المثال يوجد حساب رسمي لمسجد الحسين والسيدة زينب»، متابعا «سنصدر قرارا بأن تكون خدمة صناديق الأحذية في المساجد مجانية، كي لا يشعر المصلي أنه يدفع إتاوة».

وأكمل: «إحنا جمهورية عظيمة، وقيادة عظيمة، والمساجد تحت السيطرة »، مشددا على أن جمع التبرعات في الصنادق تدرج تحت مخالفة جمع المال في إطار غير قانوني.

واختتم: «في السابق الجماعات المتطرفة كانت تجمع أموال طائلة تحت اسم بيوت الله، وتستغلها في تمويل تجمعاتها»، مشيرا إلى أن صندوق أحد المساجد الكبرى لم يفتح منذ عامين، وحينما رصدت الوزارة ما به كان المبلغ حوالي 1730 جنيها.

WhatsApp
Telegram