اعلان

ما هي رمزية الكباش في الحضارة المصرية القديمة؟.. مدير آثار الكرنك يجيب (فيديو)

طريق الكباش
طريق الكباش

كشف الدكتور مصطفى الصغير مدير آثار الكرنك، تفاصيل رمزية الكبش خلال في الحضارة الفرعونية، بمناسبة افتتاح طريق الكباش بالأقصر، مساء اليوم الخميس.

وخلال تصريحات تلفزيونية لقناة 'إكسترا نيوز'، الخميس، قال الصغير إن طريق الكباش يتضمن تماثيل على هيئة جسم أسد ورأس كبش كما يتضمن تماثيل على هيئة الكبش الكامل، مشيرًا إلى أنه في عصر الأسرة الـ 18 كانت العقيدة بالمعبود آمون قوية جدًا وكان هناك اهتمام بتصويره في صور كثيرة أهمها صورة الكبش كرمز للخصوبة ورمز بتجدد المياه وجريانها وضمان وجود المياه اللازمة للزراعة والحياة بصفة عامة، وهذا هو السبب الرئيسي في تمثيل آمون على هيئة الكبش.

وتابع الصغير: 'في عصر الأسرة الـ 30 وهي آخر أسرة مصرية قديمة حاكمة تغير شأن المعبود آمون حيث تغير شكل التمثال من جسم أسد ورأس كبش أو كبش كامل إلى جسم أسد ورأس إنسان'، لافتًا إلى أن طريق الكباش تم إنشائه من أجل المعبود آمون وتم تزيينه بالأشجار وإحاطته بالأسوار.

وأكد الصغير رمزية الكبش هنا لها أهمية كبيرة جدًا وتوضح اختلاف العقيدة المصرية القديمة عبر العصور، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الاكتشافات الأثرية التي لم يتم الكشف عنها بعد، فهناك أجزاء من الطريق تم إعادة استخدامها في العصور المختلفة مثل العصر اليوناني والعصر الروماني، لذلك سوف نسمع عن اكتشافات أخرى في طريق الكباش في القريب العاجل.

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر ، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ 'طريق الكباش'.

ويقدم حفل طريق الكباش الموسيقار نادر عباسي ، ومن المقرر استخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة ، ويتلي خلاله أنشودة آمون ، ومسيرة لموكب المراكب المقدسةفي تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي أقيم العام الماضي والتي حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة اتحاد جدة والنصر (0-0) بالدوري السعودي لحظة بلحظة| فرصة خطيرة من اتحاد جدة