اعلان

زاهي حواس: حتشبسوت أول من احتفل بعيد الخصوبة

زاهي حواس
زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق عن افتتاح طريق الكباش، إن الملكة حتشبسوت هي أول من احتفل بعيد الخصوبة، لافتا أن 'آمون ' كان مقره الكرنك بينما 'موت ' كان مقرها الأقصر، ولهذا علاقة وثيقة بعيد 'الأوبت'، والذي احتفلت به لأول مرة حتشبسوت، حيث كانت عبارة عن احتفالات ضخمة يخرج فيها الملك وجميع الكهنة، وتستمر الأغاني والاحتفالات لمدة 11 يوما خلال حكم الأسرة 18 ثم زادت لـ17 يوم خلال حكم الأسرة 19.

وأضاف زاهي حواس خلال برنامج ' كلمة أخيرة ' الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي : 'لدينا معبد رائع من روائع الحضارة المصرية الذي بناه أمنحوتب الثالث تاسع ملوك الأسرة 18 التي تمثل عصر مصر الذهبي'.

وأوضح 'حواس' أن المصري القديم كان يطلق عليه 'طريق الإله'، والكباش الموجودة تتنوع في طبيعة رأسها فمنها من يحمل رأس كبش وآخرين برأس إنسان عادي مثل أبو الهول والآن يطلق على هذا الطريق 'طريق الكباش'.

وأشار إلى أن معبد الأقصر يربطه معابد أخرى وهي 'معابد الكرنك'، التي تحكي تاريخ مصر قائلا: 'معبد الكرنك يطلق عليه مجموعة معابد، وليس معبد واحد كونها تضم معابد من الاسرة 11، وهناك أدلة تقول أنها من الاسرة القديمة وكل ملك من ملوك مصر بنى معبداً للاله أمون سيد الالهة في ذات الوقت'.

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر ، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ 'طريق الكباش'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)