اعلان

المصل واللقاح: "أوميكرون" أول متحور تضعه الصحة العالمية في دائرة الاهتمام المقلق

الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح
الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن عدم وجود منظومة تلقيح قوية في الدول يؤدي إلى زيادة معدلات انتشار الفيروسات، ما ينتج عنه ظهور المتحورات، مثل 'أميكرون'.

المتحور قد يؤثر على مناعتنا

وأضاف الحداد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن أوميكرون أول متحور تضعه منظمة الصحة العالمية في دائرة الاهتمام المقلق، بسبب وجود تحور في الشوكة البروتينية التي تعتبر أول جزء في الفيروس يواجهه اللقاح، لذا فإنه من المحتمل ألا تتعرف لقاحات كورونا على الشوكة البروتينية لهذا الفيروس.

وتابع رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح: 'يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والحصول على اللقاحات، لأنها الحماية الوحيدة لحماية المواطنين من أي تحور قد يحدث في مصر، ولا أعتقد أن تحور أوميكرون لن يؤثر بنسبة كبيرة على منظومة اللقاحات'.

وأردف أمجد الحداد: 'العالم يخشى من الهروب المناعي، أي أن المتحور قد يؤثر على مناعتنا دون أن نتعرف عليه، لكن منظمة الصحة العالمية صرحت بأن هذا الموضوع قيد الدراسة، وحتى الآن اللقاحات فعالة، ولم يثبت حتى الآن أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات السابقة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي