اعلان

مستشار الرئيس يكشف تفاصيل منح المواطنين جرعة ثالثة من لقاح كورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق
الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، إن تطعيم الأطفال بدأ منذ فترة، بداية من طلاب الجامعات الأقل من 18 عاماً وفئات من طلاب الثانوية العامة وبدأت في الحصول على لقاح "فايزر" كنوع من الحماية لتلك الفئات.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أكد تاج الدين أن سبب صدور قرار تطعيم الفئة العمرية ما بين 12-15 عاما وهي ضمن الفئات المستهدفة يعود لوجود إجازة عالمية لاستخدام اللقاحات لهذه الأعمار إضافة إلى أن مصر بات لديها كمية كبيرة جداً من مختلف اللقاحات، قائلًا: "ولازالت أنواع عدة من اللقاحات تتدفق على مصر وهو ما أعطانا نوعا من الاطمئنان من جهة الوفرة لتسريع استكمال تطعيم الفئات العمرية المختلفة".

وأوضح تاج الدين أن وفرة اللقاحات لدى مصر دفعت للتوسع في منح الجرعة الثالثة المعززة للفئات العرضة والأكثر خطورة من تداعيات الإصابة بفيروس "كوفيد 19".

وردًا على سؤال الحديدي حول بدء تطعيم الجرعة الثالثة المعززة للفئات الأكثر خطورة فقط بينما في العالم تقدم للجميع قال: "هذا لعدة أسباب أولها أننا لم نستكمل تطعيم بقية الفئات وثاني الأسباب ان فترة تدفق اللقاحات كان هناك فئات لم تأخذ اللقاحات من الأساس إضافة إلى أن من حصلوا على الجرعتين في وقت تدفق أنواع اللقاحات لم تكن قد استكملت الفترة البينية المطلوبة بين الجرعة الثانية والثالثة التعزيزية والبالغ مدتها 6 أشهر".

وأشار إلى أن التدرج مهم تماما كما حدث في بادئ التلقيح عندما تم البدء في تطعيم الفئات الأولى بتلقي اللقاح من الاطقم الطبية ومرورا بكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة وهكذا، مختتما: الجرعة التعزيزة ستكون بنفس الترتيب والتدريج مع الوضع في الاعتبار أننا لازلنا نكمل تطعيم بقية فئات المجتمع".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً