اعلان

«يتراكم في صورة أكياس».. طبيب يكشف تفاصيل جديدة عن مرض ياسمين عبدالعزيز

ياسمين عبدالعزيز
ياسمين عبدالعزيز

كشف الدكتور أحمد بهاء الدويني، استشاري أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير، التفاصيل المتعلقة بمرض الفنانة ياسمين عبد العزيز التي أعلنت عنه في أول ظهور لها عقب وعكتها الصحية الأخيرة التي ألمت بها.

وخلال اتصال هاتفي ببرنامج 'حوار الخميس' المذاع على فضائية 'الحدث اليوم' مساء اليوم الخميس، قال الدويني إن هذا المرض يسمى بأكياس الشيكولاتة وهو نوع من بطاقة الرحم المهاجرة.

وأضاف أن بطاقة الرحم عبارة عن نسيج يتأثر بالهرمونات الصاعدة من المبيض خلال 28 يومًا 14 يومًا للاستروجين و14يومًا للبروجستيرون إذا لم يحدث حمل خلال هذه الفترة يحدث سقوط لهذه البطانة في صورة الدورة الشهرية.

وأشار إلى أن هناك بعض الحالات مثل حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز تتواجد هذه البطانة في مكان غير مكانها الطبيعي ولذلك تسمى بالمهاجرة وتحت تأثير هذا الهرمون يحدث سقوط لها ولكن هذا السقوط لا يخرج مع الدورة الشهرية.

وأوضح أنه يتراكم ويتجمع في صورة أكياس تسمى بأكياس الشيكولاتة، لافتًا إلى أن الوصول إلى أقصى درجات المضاعفة يحدث نتيجة لعدم المتابعة أو التشخيص.

وأكد أن أعراضه هي آلام شديدة في منطقة الحوض تسبق الدورة الشهرية وأثنائها وبعدها وقد يسبب نوع من الالتصاقات لبعض الأجهزة المجاورة مثل القولون أو قناة فالوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً