اعلان

"علاج جديد بدون جراحة".. دكتور مصري بجامعة هارفارد يكشف تفاصيل شفاء أول مصاب بالسكر (فيديو)

مرض السكر
مرض السكر
كتب : اهل مصر

كشف الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، تفاصيل شفاء أول حالة مصابة بمرض السكر من النوع الأول، مشيرا إلى أن علاج جديد من الخلايا الجذعية يقضي على مرض السكر خلال 5 سنوات.

وقال حمدي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج مصر تستطيع، المذاع عبر دي ام سي، مساء اليوم الجمعة، إن عملية زراعة البنكرياس عملية تتم من عشرات الأعوام.

وأضاف أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، أن الأمر يتم من خلال زراعة الخلايا الجذعية، ويتم تخليقها لتكون خلايا بنكرياس، عن طريق عملية شديدة التعقيد، لافتا إلى أن العلاج ليس بخلايا مخلقة، وهي خلايا بنكرياسية حقيقية، منشأها الخلايا الجذعية.

وأشار حمدي، إلى أن الأبحاث الأولية على العلاج أسفرت عن شفاء أول مريض سكر من النوع الأول، ويتبقى المزيد الأبحاث، مستدركا أن في البداية سيتم التوجيه للحالات الصعبة من مرضى السكر وبعد ذلك لباقي الحالات الاقل حدة.

وأكمل الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، أن يتم حقن الخلايا الجذعية في وريد المريض، ولا يتطلب جراحة، ولكن يحتاج للأدوية مثبتة للمناعة.

اما عن التكلف توقع الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، أن هذا الأمر لن نستطيع تحديده حاليا، لافتا إلى أن نهاية البحث سيكون في عام ٢٠٢٤، والدراسة كلها تنتهي عام ٢٠٢٨.

وأردف الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، أن الدراسات الحالية تتركز حول حاجة المريض المعالج بالعلاج دون الحاجة لتعاطى مثبطات المناعة.

WhatsApp
Telegram