اعلان

"متحدث الصحة" يكشف تفاصيل اعتماد أول دواء مصري يؤخذ عن طريق الفم لعلاج كورونا

الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم لأول مرة اعتماد دواء يؤخذ عن طريق الفم لـ علاج كورونا، مشيرا إلى أن هذا الدواء هو مولنوبيرافير، وسيكون لعلاج مرضى كورونا فى المستشفيات فقط.

وأضاف "عبد الغفار"، في تصريحات تلفزيونية، أن هذا الدواء يعطى للمريض فى بداية الإصابة، وتحديدًا فى أول 5 أو 7 أيام، وهذا الدواء يقلل الأعراض ويقلل من الدخول لـ المستشفيات، مشيرًا إلى أن هذا الدواء يعطى للمصاب، وليس للوقاية، ويكون للفئات الأكثر عرضة، ولكبار السن وأصحاب الأمراض، مؤكدا أن هذا الدواء لا يتعارض مع لقاحات كورونا، موضحا أن هذا الدواء حصل على موافقة طارئة، ولن يكون متوفرا فى الصيداليات، ولكن من يتم الكشف عليه يتم الحصول عليه من المستشفيات.

وأوضح "عبد الغفار"، أن دواء "مولنوبيرافير" الذي سيتم استخدامه لعلاج مرضى كورونا في المستشفيات، هو الدواء الأول الذي يؤخذ عن طريق الفم، وهو مضاد للفيروسات ويتم أخذه في الأيام الأولى من الإصابة، مشيرا إلى أنه يعمل على تقليل حدة الإصابة، ويتم التعامل به مع الفئات الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.

وأضاف أنه دواء لا يؤخذ للوقاية، ويتم استخدامه مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولا يوجد تعارض بينه وبين لقاح كورونا، والمانع الوحيد له هو وجود حساسية شديدة، خاصة وأن اللقاحات تعمل على زيادة المناعة فقط لمواجهة الفيروسات، وإنما هذا الدواء، هو يتعامل مباشرة مع الإصابة".

وأشار إلى أن هذا الدواء حصل على الموافقة الطارئة، ويتم إعطاءه من خلال المستشفيات،و يتم صرف العلاج من المستشفى ولن يتم إتاحته في الصيدليات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً