اعلان

خبير اقتصادي يكشف أهمية عودة مصر لمؤشر «جي بي مورجان»

الاقتصاد المصري- صورة أرشيفية
الاقتصاد المصري- صورة أرشيفية

قال الخبير الاقتصادي أيمن غنيم، إن عودة مصر لمؤشر "جي بي مورجان"، الذي يعد من أهم المؤشرات العالمية الخاصة بالسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، يشجع المستثمرين الأجانب لاستثمار أموالهم ويعطيهم طمأنينة.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أكد غنيم أن مصر استطاعت العودة لهذا المؤشر نتيجة لجهد وزارة المالية خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بعدما قد خرجت منه عام 2011 بسبب الأحداث التي وقعت.

وأوضح أن هذا المؤشر يشجع المستثمرين على الاستثمار في شراء أدوات التي تصدرها الدول بالعملة المحلية والأجنبية وينعكس في زيادة فورية في استثمارات الأجانب ويوفر في العملة الصعبة.

وأضاف غنيم أن عودة مصر للانضمام لمؤشر جي بي مورجان، من النجاحات التي حققتها الحكومة بطريقة مباشرة وغير مباشرة، ووزارة المالية استطاعت أن تنفذ كل متطلبات المؤشر من زيادة عمر الدين الحكومي، وزيادة نسبة المستثمرين الأجانب الذين يحتكروا الدين الحكومي والمنحنى العائد الذي يعبر عن السندات الحكومية واستطعنا من خلال وزارة المالية تحقيقها خلال الثلاث سنوات حتى نعود للمؤشر.

وأوضح أن الأسباب غير المباشرة هي نجاح برنامج الإصلاح الاقتصاد المصري، من خلال مؤشرات علمية وواضحة ومعترف بها من خلال المؤسسات العالمية.

وأشار غنيم إلى أن مصر خلال جائحة كورونا كانت من الدول القليلة التي حققت نسبة نمو موجب وهذا لم يكن من فراغ ولكنه كان نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي قامت به الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟