اعلان

أبرزها «تطورات سد النهضة».. تفاصيل مُباحثات الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي

الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي
الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي

أجرى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، مباحثات منفردة بقصر الاتحادية، على خلفية زيارة الأخير لمصر اليوم الإثنين.

وأعقبت المباحثات المنفردة بين الرئيسين مباحثات موسعة شهدت حضور الوفد المصر والوفد الجيبوتي، حسب ما أوردته قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، نقلًا عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي.

وأكد "راضي" أن الرئيس السيسي أعرب عن ترحيبه الشديد بزيارة "جيله" لمصر، مُشيدًا بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، فضلًا عن وحدة الرؤى قي مختلف القضايا.

وخلال المباحثات شدد السيسي على حرص مصر على ترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في مختلف المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يساهم في تعزيز التعاون في شى قضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار السيسي على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات سواء قطاعات البنية التحتية والطاقة والصحة والطيران والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى السعي لزيادة الاستثمارات البينية والارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي، وتعزيز التعاون في المجالين العسكري والأمني، والعمل من جانب البلدين على مكافحة الإرهب والفكر المتطرف.

ومن جانبه، أعرب رئيس جمهورية جيبوتي عن تطلع بلاده لمزيد من التعاون وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر ولاسيما في ظل التحديات التي تواجهها منطقة الرقن الأفريقي والبحر الأحمر، مُشيدًا بالدور المحوري لمصر في منطقة الشرق الأوسط.

وأشاد "جيله" بحرص مصر على تلبية احتياجات بلاده التنموية في الفترة الماضية، ومواقفها المختلفة في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وأضاف متحدث الرئاسة أن الرئيسين تباحثا حول عدد من القضايا والتطورات الإقليمية الأخيرة، ومنها ملفات القرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر وقضية سد النهضة الأفريقي، حيث أتفق الطرفان على تعزيز التنسيق والتشاور المشترك لمتابعة أخر التطورات في تلك القضايابما يدعم الأمن والاستقرار الإقليمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة