اعلان

جمال ياقوت يوضح إجراءات التسجيل العقاري بعد التعديلات التشريعية (فيديو)

مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري

أكد الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن أكثر من 90% من عقارات مصر غير مسجلة، وبالتالي تم تعديل القانون 114 بهدف إنهاء أزمة التسجيل العقاري في مصر وتغيير الرؤية السلبية من جانب المواطنين بشأن إجراءات التسجيل.

وقال ياقوت في اتصال هاتفي لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، إن الهدف المنشود هو تحويل العقارات في مصر من مسجلة إلى غير مسجلة، حيث عزف المواطنون عن التسجيل بسبب بطء الإجراءات، طول الإجراءات ونصوص القانون الجامدة، فقد يستغرق الطلب الواحد سنتين.

وتابع رئيس مصلحة الشهر العقاري: «حذفنا المادة 24 من القانون التي تنص على إمكانية التسجيل خلال سنتين، وأدخلنا مادة جديدة بحيث لا يجوز ان تزيد فترة التسجيل عن 37 يوما».

وأوضح جمال ياقوت أن بعد التعديلات الجديدة أصبحت كل عقارات مصر قابلة للتسجيل، موضحًا: 'مفيش عقار غير قابل للتسجيل بحيث يكون الحدة الأدنى للتسجيل 500 جنيه و200 حد أقصى'، مضيفا أن وزير العدل وضع نماذج لكل الحالات، لأن بعض الحالات مختلفة عن الأخرى، فهناك من يحملون حيازة قدرها 5 سنوات وآخرون يحملون حيازة قدرها 10 سنوات، وهناك من يحملون توكيلات.

وتابع رئيس مصلحة الشهر العقاري: 'وضعنا تصور لكل التعاملات الخاصة بمختلف الحالات، وكل نموذج وحالة لها الطلبات الخاصة بها، ومطبعة وزارة العدل قامت بطبع كل هذه النماذج وسوف يتم تداولها على وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، وسوف يتم الحشد لهذا القانون في كل إدارات المصلحة وقطاعات وزارة العدل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً