اعلان

إبراهيم عيسي: نظام الخلافة الإسلامية مش موجود بالقرآن ولا في السنة النبوية

إبراهيم عيسي
إبراهيم عيسي
كتب : أهل مصر

أكد الإعلامي إبراهيم عيسي، أن الخلافة في صدر الإسلام ليست أمر تحتمه نصوص من القرآن الكريم.

وقال 'عيسى'،خلال برنامجه 'حديث القاهرة' المذاع على قناة 'القاهرة والناس'، 'الخلافة الإسلامية ليست موجودة في القرآن الكريم ولا في السنة ولا في أي نظام سياسي ولا في أي طريقة للحكم .. ولا في حكم أصلا'.

وأضاف 'عيسى' خلال برنامجه 'حديث القاهرة' المذاع على قناة 'القاهرة والناس' الفضائية، أن الأمور التعبدية شئ والأمور الدنيوية وتسيس الناس وحياتهم شئ أخر، مشيرا إلى أن هناك تناقض رهيب بين منهج يدرس في الأزهر مؤخرا وبين منهج يدرس في الصف الخامس الابتدائي في التعليم العام.

ومن ناحية أخرى، قال إبراهيم عيسى، إن تجديد الخطاب الديني جزء حيوي من الدين ولابد من الترحيب الحار برغبة الأزهر للاستجابة لدعوات التجديد، مضيفًا أن الأزهر ليس صاحب دعوة التجديد ولكن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي هو صاحب الدعوة، وكنا نتمنها من الأزهر'.

وأوضح 'عيسى'، أن الأزهر كان بطيء للغاية في الاستجابة لدعوة تجديد الخطاب الديني ولكن على الأقل كان في استجابات نراها في المناهج والوثائق، مؤكدا أن ما يفعله الأزهر في تجديد الخطاب الديني شيء يثني عليه ويمدح.

وتابع: 'هناك مشكلة لدى البعض وهي وكأن التجديد مهمة مؤسسة دون أخرى وده مش حقيقي خالص، وهناك استجابة واضحة في الأزهر لرغبات التجديد ظهرت معالمها في المناهج والوثائق'، لافتًا إلى أن الأزهر أكد فى وثيقة تاريخية أن الدولة في الإسلام هي الدولة الديمقراطية الوطنية الحديثة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة قوية لأكرم توفيق