اعلان

رئيس الوزراء: نعاصر أكبر نسبة تضخم اقتصادي حدثت منذ 10 أعوام

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الأزمة الاقتصادية التي حدثت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، أكبر بكثير من أزمة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الدولة المصرية قامت بتشكيل لجنة لإدارة الأزمة الاقتصادية الحالية، متابعا أن اللجنة تعقد اجتماعات أسبوعية لبحث الأزمة، ووضعت سياسات تمكن مصر للحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي في الفترة السابقة، مع الحفاظ على الحياة الاجتماعية.

وخلال مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، أشار مدبولي إلى أن جميع دول العالم قامت باتخاذ عدد من الإجراءات الاقتصادية لمواجهه أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن نسب التضخم الذي يشاهدها العالم أجمع هو أكبر نسبة تضخم حدثت منذ 10 أعوام سابقة.

ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا، مع رئيس البنك المركزي.

يأتي ذلك عقب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري عقب فترة استقرار استمرت لنحو 6 شهور.

وشهد سعر الدولار ارتفاعًا في أكبر بنكين حكوميين مصريين من حيث حجم الأصول والتعاملات، بلغ سعر الدولار للشراء 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع، بعد أن كان 15.64جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع.

وفي البنك التجارى الدولي، سجل سعر الدولار، 16.87 للشراء، و16.97 جنيه للبيع، بعد أن كان 15.66 جنيه للشراء، و15.76 للبيع.

كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري قد قررت في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعري عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 25،9 ٪و25،10 ٪و75،9 ٪على الترتيب. كما تم رفع سعر الإئتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 75،9٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً