اعلان

قصة أول مائدة إفطار في التاريخ

موائد الرحمن
موائد الرحمن

عادة وعبادة انقطعت مع ظهور جائحة كورونا في العامين الماضيين، لكنها عادت هذا العام مع قرارات الحكومة بتخفيف الإجراءات وضوابط التعامل مع فيروس كورونا، وسمحت بعودة موائد الرحمن التي دائما تنتشر في جميع أنحاء الجمهورية لإطعام الآلاف من المواطنين على مدار الشهر ممن منعتهم ظروفهم من التواجد في المنازل وقت الإفطار أو الفقراء والمساكين.

وعرض برنامج 'صباح الخير يا مصر'، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان 'قصة أول مائدة إفطار 'مائدة الرحمن' في التاريخ'، حيث يتهافت الأشخاص الراغبون في أخذ ثواب إفطار صائم على عمل موائد الرحمن لكن يغفل الكثير منا تاريخها ومتى بدأت.

اختلف المؤرخون حول بداية موائد الرحمن، فمنهم من يرجعها إلى عهد نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، ومنهم من يرجعها إلى عصر أحمد بن طولون، وأخرون نسبوها إلى عهد المعز لدين الله الفاطمي.

انتشرت روايات أخرى عن بدء فكرة وجود موائد الرحمن في عصر هارون الرشيد، لكن حقيقة ظهور موائد الرحمن كانت منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وامتدت على مر العصور حتى أصبحت موائد الرحمن من أهم المظاهر التي تشهدها مصر في شهر رمضان المبارك لتعكس الكرم والجود والترابط الاجتماعي بين المصريين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: الأولوية القصوى هي وقف نزيف الدم الفلسطيني وإطلاق النار وتبادل المحتجزين