اعلان

مفتي الجمهورية: كل عمل لا يبدأ بسم الله فهو أبتر

شوقي علام، مفتي الجمهورية
شوقي علام، مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن وصية القرآن الكريم كانت دائمًا توجه بالإحسان للوالدين «واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانا».

وأضاف المفتي، خلال حواره ببرنامج 'مكارم الأخلاق في بيت النبوة' المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن كل الآيات تتحدث عن الإحسان للوالدين، وهذا يرجع لأن غريزة الأبوة دافعة للرحمة والشفقة «الرحمة متأصلة في سيدنا رسول الله (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) لما لا يمكن أن يصل إليه البشر».

وتابع أنه عند كل عمل نقوم به نبدأه بـ بسم الله الرحمن الرحيم «وكأننا نعمل أي عمل بإتقان محاط بالرحمة؛ وكل عمل لا يُبدأ فيه بـ بسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر»، لافتًا إلى أن السلام يعيش بيننا طوال اليوم؛ فضلاً عن العبادة.

وأوضح أننا نصلي 5 صلوات مفروضات نقول في كل ركعة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين «لتردد في الركعة الواحدة 4 مفردات الرحمن الرحيم، وهذا يستدعي أن يكون هذا الكلام محل تدبر ودراسة بين الإنسان ونفسه»، لافتًا إلى أن هذا الأمر مُدعاة لأن يتصف الإنسان بالرحمة.

وشبّه صفة الرحمة بأنها صفة يومية «أقبل الحسن والحسين في المسجد بين الناس ورسول الله على المنبر ولما رآهما نزل من على المنبر وأخذهما وصعد على المنبر وقال: صدق الله حينما قال “إنما أموالكم وأولادكم فتنة” ، لافتًا إلى أن تصرف رسول الله يجعلنا نقف كثيرًا أمام هذا الموقف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً