اعلان

شيخ الأزهر يفسر معنى غريب عن اسم الله «اللطيف»

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

تحدث الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن اسمي اللطيف، والخبير، ضمن رحلة إيمانية عن أسماء الله الحسنى، مؤكدا أنهما ذكرا في القرآن الكريم بأكثر من صيغة، كما ورد ذكرهما في الحديث الشريف المعدد، واجتمع عليهما علماء المسلمون.

وخلال حواره ببرنامج "حديث الإمام الطيب" المُذاع على قناة "الحياة"، ويقدمه الإعلامي رضا مصطفى، اليوم الجمعة، قال الطيب إن مأخذ اللطيف يأتي من الدقة والخفاء، فالله عز وجل يكون رفيق بخلقه، ولطيف بالعباد جميعا وليس البار منهم فقط.

وأضاف الطيب إن كانت صفات الرحمة واللطف اختصت فقط بالمؤمنين لهلك الطغاه، فالدنيا دار تكليف وليس دار جزاء، والله عالم بمواضع حاجة عباده، محسن متفضل عليهم في أرزاقهم وفي هدايتهم حتى، مرددا: "لولا أن الله وصف باللطف لهلكنا".

وتابع: "انظر لرغيف العيش كيف يصل أمامنا وكل ماتطلبه حتى الوصول إلينا، فهناك تكاليف كبيرة فقط لأجل أن يوضع أمام العبد رغيف عيش، وهذا هو اللطف، وهذا ينطبق على كل مظاهر الحياة من مأكل وملبس وغيرهما".

وواصل: "اسم اللطيف ساري في كل اجزاء الكون، وكأن الله أخرج بوصف إسمه كل شئ دقيق وخفي ومفيد، حيث أخرج لنا الحرير بلطفه من الدود، واخرج لنا اللبن بين الفرس والدم، وأخرج لنا بلطفه الذهب من التراب.

وأما عن حظ العبد المسلم من إسمي اللطيف الخبير، استطرد: "أن يترفق العبد وييسر الأمور لغيره، وأولى الناس هم اهله وأسرته وزوجته وأولاده وجيرانه ومجتمعه، وهذا مأمورين به، ونقول دائما تخلقوا بأخلاق الله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً