اعلان

أبرزها الحوامل.. «التضامن» توضح الفئات الممنوعة من التقديم لحج الجمعيات الأهلية

الحج_أرشيفية
الحج_أرشيفية

قال الدكتور أيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة فتحت باب التقديم للراغبين من أعضاء الجمعيات الأهلية في أداء فريضة الحج لموسم حج هذا العام، اعتبارًا من 24 أبريل الماضي، لافتًا إلى أن التقديم مستمر حتى يوم 12 مايو.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أكد عبدالموجود أن التضامن توفر 3 آلاف تأشيرة حج للجمعيات الأهلية، موضحًا أنها تمثل 25% من حصتها المخصصة قبل جائحة كورونا.

ولفت إلى تقليل عدد التأشيرات هذا العام؛ حفاظًا على صحة المواطنين، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وضيق الوقت المتاح، قائلًا إن عدد المواطنين الذين قدموا لحج الجمعيات إلكترونيًا تجاوز 5 آلاف، حتى الآن.

وذكر مساعد وزيرة التضامن، أن المواطنين لديهم رغبة في التقديم للحج، بعد جائحة كورونا وعدم تنفيذ موسم الحج خلال العامين الماضيين، متوقعًا أن تصل نسبة التقديم بالنسبة لعدد التأشيرات هذا العام، لنفس النسب التي حققتها الوزارة، خلال الأعوام الماضية.

وعن أسعار حج الجمعيات، أوضح أن الوزارة تستهدف أن يكون الحج اقتصاديًا، والتيسير على المواطنين في ظل ارتفاع سعر الريال، متابعًا: «حريصون على تقديم خدمات متميزة للمصريين، وبوفيه مفتوح للحجاج بوجبتين في اليوم».

وأعلن عن تحديد أسعار حج الجمعيات يوم الخميس المقبل، خلال اجتماع مجلس أمناء الحج، مضيفًا أن الوزارة لم تحسم كل التعاقدات والخدمات؛ بسبب وجود بعض الخدمات التي لم تحدد أسعارها من الجانب السعودي، ومنها أسعار المشاعر للفرد الواحد.

وتطرق بالحديث إلى شروط التقديم بحج الجمعيات، وهي أن يكون المواطن مسجلًا في جمعية أهلية، دون النظر إلى تاريخ التسجيل، مؤكدًا أن المواطن بإمكانه التقديم للحج في نفس اليوم الذي سجل فيه.

وأشار إلى أن الشروط تشمل ألا يزيد السن عن 65 عامًا، في 30 يونيو 2022، وعدم التقديم لأصحاب الأمراض المستعصية كالفشل الكلوي، والأورام والكبد المتأخرة، والالتهاب الرئوي المتأخر والحوامل، في إطار الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، واستمرار جائحة كورونا.

وشدد على أن الحصول على لقاح كورونا، أحد الاشتراطات الرئيسية للحجاج، إضافة إلى إجراء تحليل بي سي آر قبل 72 ساعة من السفر، للحفاظ على السلامة العامة للجميع، مختتمًا أن المواطن يحصل على الجرعتين أو الجرعات المعتمدة من وزارة الصحة.

وأعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، غلق باب التقديم للراغبين من أعضاء الجمعيات الأهلية في أداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ -2022م، يوم الخميس المقبل الموافق 12 مايو الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل