اعلان

الحكومة: الاعتماد على الأموال الساخنة أثبت فشله.. وهذا وقت القطاع الخاص

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء شكل اللجنة العليا للأداء الاقتصادي، وتشكيل هذه اللجنة جاء بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أكد سعد أن رئيس الوزراء اجتمع مع اللجنة مساء أمس، وكان الحديث عن القطاع الخاص ومشاركته في المشروعات على رأس الموضوعات التي تم نقاشها.

وأوضح "سعد"، أن التكليفات التي وجهها "مدبولي" للوزراء تقوي من دور القطاع الخاص الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن البلد تمر بأزمة عالمية غير مسبوقة، وأنه عليها كدولة أن نتعامل معها بحلول غير مسبوقة أيضًا".

ولفت، إلى أن الفترة المقبلة سنشهد تمثيل قوي للقطاع الخاص، ويكون هناك توسع في الطروحات، وفتح المجال للقطاع الخاص لإدارة بعض أصول الدولة مثل المستشفيات والمدارس والجامعات المختلفة.

وتابع: "اللجنة العليا للأداء الاقتصادي ستجتمع كل أسبوعين، وسيقوم رئيس الوزراء بمتابعة التكليفات، ومدى تنفيذها من عدمه، وطمأن المصريين بأن تشكيل اللجان في عهد رئيس الحكومة الحالية يتم لأغراض محددة، وسكون هناك متابعة من رئيس الوزراء لكل شيء".

وردًا على سؤال، لماذا لم يكن القطاع الخاص حاضرًا في الفترة من 2013 لـ2019، قال: "كل هذه السنوات كانت سنوات أزمة، وأي قطاع خاص لم يكن متحمسًا للمشاركة في المشروعات، لأن الاستثمارات اللى الدولة كانت تريدها تفوق قدرة القطاع الخاص، إضافة إلى أن القطاع الخاص عشان يدخل ويشارك في المشروعات كان محتاج بنية تحتية قوية، وده اللى الدولة وفرته في السنوات الماضية، وعشان كده لما انتهينا من الأزمة دي والدولة حسنت المرافق جاء دور القطاع الخاص، لأن الدولة لا تستطيع أن تكمل على هذا المستوى أبد الدهر".

وأوضح، أن الأزمة العالمية الأخيرة أثبتت أن هذا هو وقت القطاع الخاص، لأن اعتماد الدول على الأموال الساخنة أثبت فشله وقت الأزمات، أما الاستثمار في المشروعات والمدارس والجامعات ثابت لا يهرب، ويخلق فرص عمل ويعزز قدرة الدولة، ولهذا أسقطت الدولة من حسابتها الاعتماد على الأموال الساخنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلاغ ضد حمو بيكا وشاكوش بالتحريض على الفسق والفجور بسبب أغنية «تحت السرة»