اعلان

ما الآية القرآنية التي تجمع كل مكارم الأخلاق؟.. داعية إسلامي يُجيب

لعلهم يفقهون
لعلهم يفقهون

قال الدكتور رمضان عبدالمعز الداعية الإسلامي، إن من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله الله تعالى له في الآية الكريمة: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"، موضحا أنها آية شافية كافية جمعت مكارم الأخلاق كلها.

وخلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المُذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، تابع عبدالمعز: "لا بد أن يبتعد المؤمن عن الأحاديث التافهة ولغو الحديث خاصة في زمن الفتن، حيث إننا الآن في زمن الساعة، في آخر محطة لها، وهناك وصف دقيق للمرحلة التي نعيش فيها وهو جزء من حديث حذيفة بن اليمان في الفتن، ففي الصحيحين عن حذيفة هو: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله: إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله: صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك".

وأوضح أن النبي بُعث رحمة للعالمين، ومن يأتي يتحدث عن القتل والدمار رغم أنه من نفس جلدتنا كما قال الحديث الشريف، فهم من الذين وصفهم بالدعاة على أبواب جهنم، مضيفًا: "حتى أن النبي عندما قيل له "يارسول الله ادعوا على المشركين"، فقال لهم: لم أبعث لعانا، ليدل بذلك على أخلاق الإسلام والرحمة في هذا الدين حتى مع المشركين".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | تبديل مبكر