اعلان

أستاذة فنون: لوحات المترو المسروقة كارثة.. وغادة والي نسبتها لنفسها (فيديو)

محطة مترو كلية البنات
محطة مترو كلية البنات
كتب : أهل مصر

اتهم الفنان الروسي جورجي كوراسوف، خلال الأيام الماضية، المصممة المصرية غادة والي، بسرقة لوحاته ووضعها في محطة مترو كلية البنات، مؤكدا أنه لم يتم الرجوع له قبل استخدام التصميمات وأنه ينتظر ردا رسميا.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة منال جرجس عضو مجلس النواب وأستاذ تصميم النحت بكلية الفنون التطبيقية، إنه هناك فرقا بين الاستنساخ والاقتباس، كما أن اقتباس أي محتوى بنسبة تزيد عن 20% يعد سرقة حتى لو جرى نسبه إلى المصدر.

وأضافت منال جرجس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن العمل الفني مثار الجدل مأخوذ كما هو بكامل تفاصيله من الأصل ولم تغير فيه الفنانة غادة والي إلا بعض الألوان، دون أن تشير إلى الفنان الروسي جورجي كوراسوف صاحب العمل الأصلي.

وأردفت أستاذ تصميم النحت بكلية الفنون التطبيقية، أن الكثير من الفنانين حول العالم تأثروا بالفنون والحضارة المصرية، واستلهموا منها في عملهم، دون تقليد، مشيرة إلى أن الفنان يأخذ السمات ويحققها بأسلوبه الخاص.

وأوضحت منال جرجس أن لوحات المترو المسروقة ليس فيها أي نوع من أنواع الاستلهام، والمصممة لم تفعل في اللوحات شيئا ونسبتها لنفسها والكارثة أنها معلقة في مكان عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً