اعلان

ماذا يريد بايدن من دول المنطقة في أول زيارة منذ توليه قيادة أمريكا؟ (فيديو)

بايدن
بايدن

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إدارة بايدن تريد مجموعة محددة من الأهداف من المنطقة والتي بدأت تتضح قبل زيارته.

وخلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أكد أن الولايات المتحدة أخطأت عندما قللت من قيمة المنطقة على أجندتها.

ولفت إلى أنه خلال الفترة الانتخابية لترامب تحدث عن تعزيز العلاقات مع الحلفاء والشركاء لا سيما في منطقة الشرق الأوسط التي أبدى اهتماما بها منذ 2017، حيث كان مشغولا بالصين ودول المحيط الهادي.

وأوضح مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن ما حدث بمثابة مراجعة أمريكية بشكل عام وكان الدافع الرئيسي فيها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأردف أن دول الشرق الأوسط بات لديها تصور لشكل العلاقات الذي يجب أن تكون عليه علاقات دول المنطقة مع القوى الكبرى، موضحا أن دول المنطقة أصبح لديها تصور أكثر وضوحا للتحديات التي تواجهها.

واستطرد فرحات أن هناك تحولات كثيرة جرت في علاقات دول المنطقة بكل دول العالم.

وواصل حديثه مؤكدًا على أن هناك مصالح متبادلة بين دول المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن دول المنطقة باتت أكثر انفتاحا مع القوى الكبرى.

وأردف الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن علاقات المنطقة وأمريكا كانت قاصرة على النفط والأمن ولكنها باتت حاليا أكثر تنوعًا وشملت الطاقة وتغير المناخ والعديد من الملفات الأخرى.

واختتم مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة في كلمة الرئيس السيسي خلال قمة جدة للأمن والتنمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم