اعلان

عمرو أديب عن قمة جدة: واشنطن جاءت لتبقى.. والعلاقات مع أمريكا مهمة

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامي عمرو أديب، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تؤكد على أن واشنطن جاءت لتبقى، وأنها لن تترك المنطقة العربية لدول أخرى، لافتًا إلى أن رد الدول العربية على تلك النقطة كان بسيطًا.

وخلال تقديمه برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء السبت، تابع أديب: «أمريكا جاءت تقول جئنا لنبقى ورد الدول العربية كان بسيطًا، أهلًا وسهلًا بها شريكًا مع احترام السيادة والقيادة، الصوت العربي كان موحدًا وتلك النقطة تم إيضاحها لبايدن وأمريكا بشكل واضح».

وواصل أديب: «كلام القادة العرب كان واضحًا جدًا، نحن مهتمون بالشراكة الاستراتيجية مع الجانب الأمريكي، ولا أحد يستطيع إنكار أن العلاقات مع أمريكا مهمة، لكن مع احترام السيادة والقيادة».

وأشار أديب إلى أن اليوم شهد اللقاء الأول بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وبايدن، منوهًا إلى أن مواقف الرئيس الأمريكي لم تكن إيجابية مع الإدارة المصرية، في بداية وصوله إلى سدة الحكم، ثم أصبحت العلاقات أفضل بعد معرفة المكانة والتأثير والقوة.

وذكر أن البيان الصادر عن الجهتين المصرية والأمريكية بعد اللقاء الثنائي، دليل على أن مصر معها مفاتيح كثيرة في المنطقة، متابعًا: «دورها ليس محدودًا بل دولة تملك مفاتيح لأشياء كثيرة، ولها دور محوري، وبذلت مجهودًا كبيرًا في التواجد الإقليمي».

ولفت إلى العلاقات القوية لمصر مع الجوانب الفلسطينية كلها والجانب الإسرائيلي، وأن القاهرة صمام أمان لأي مشكلات تشتعل في تلك المنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج