اعلان

«الصحة» عن شائعات تطعيم المواطنين بلقاحات مُنتهية الصلاحية: عَبث

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن علاج كورونا متوفر وكذلك المخزون الاستراتيجي من الدواء والمستلزمات، مؤكدًا على توافر كل ما تحتاجه مصر في حال زيادة إصابات كورونا.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أكد عبدالغفار أن مصر لا تعاني مشكلات في توافر الأدوية أو المستلزمات، مشيرًا إلى أن أعداد الإصابات المجتمعية بـ فيروس كورونا، شهدت زيادة عن الفترات الماضية.

وطمأن عبدالغفار بأن حالات الاحتياج لدخول المستشفيات والوفيات جراء الفيروس في أقل معدلاتها؛ نتيجة لمجموعة من الأسباب أولها التطعيم والمناعة المجتمعية، معقبًا على الشائعات المتداولة بشأن انتهاء صلاحية اللقاحات: «من العبث أن يتخيل أحد أن الدولة تعطي لمواطنيها أدوية او لقاحات منتهية الصلاحية».

وأوضح متحدث الصحة، أن فترة الصلاحية تعني أن الدواء يتسم بثبات وقدرة على التأثير تمتد وفقًا لما تحدده المؤسسات المسؤولة عن إنتاج تلك المستحضرات، قائلًا إن تحديد تلك المدة يتطلب متابعة الدواء بصورة دورية في درجة التخزين العادية.

وأشار إلى أن الوضع كان مختلفًا في جائحة كورونا؛ لأن العالم لم يمتلك رفاهية الانتظار حتى تحديد تلك المدة في غضون عامين، مضيفًا: «العالم وضع اللقاح لمدة 6 أشهر تحت التجربة، وفي فترة الـ6 أشهر لم يتغير ومازال فعالًا وآمنًا».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً