اعلان

باحثة: الزواج المبكر أبرز أسباب التسرب من التعليم

الدكتورة إسراء علي باحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري
الدكتورة إسراء علي باحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري

قالت الدكتورة إسراء علي، باحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك أسباب كثيرة لتراجع نسب التسرب من التعليم في مصر، مشيرةً إلى أن مصر نجحت في مواجهة هذه الظاهرة على مدار السنوات الخمس الماضية، وبخاصة في المرحلة الابتدائية.

التسرب من التعليم

وأضافت 'علي'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد: 'الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر جهازًا رصد 10 أسباب للتسرب من التعليم بشكل عام، وكان السبب الرئيسي هو تفشي ظاهرة الزواج المبكر'.

وتابعت باحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: 'نسب التسرب كانت مرتفعة في بعض المحافظات وليس كلها، وإذا قارنا نسب التسرب بالكثافات السكانية سنجدها قليلة، وأعلى محافظة سجلت نسب تسرب كبيرة على مدار العام الماضية كانت محافظة مطروح في المرحلتين الابتدائية والإعدادية'.

وأشارت الدكتورة إسراء علي باحثة ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن الحضر والريف لم يؤثرا على نسب التسرب من التعليم، لأن المشروع القومي حياة كريمة أصبح قادرًا على تفتيت أي جزء يخص حرمان الطلاب من المدارس، حيث تحصر المناطق المحرومة من المدارس وتفتح مدارس جديدة في جميع قرى مصر الأكثر احتياجًا.

ولفتت الدكتورة إسراء علي، إلى أن هناك أسباب أخرى للتعليم، الأول عزوف الطالب عن المدرسة والثاني عدم رغبة أولياء الأمور في ذلك، ويمكن أن يرجع هذا السبب إلى عوامل اقتصادية، مشيرةً إلى أن نسب التسرب المرتفعة كانت في المراحل العليا وليس المراحل الدنيا، السبب الثالث وفاة أحد الوالدين، والسبب الرابع انفصال الوالدين، والسبب الخامس الإعاقة، والسبب السادس صعوبة الوصول إلى المدرسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً